منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > منتديات الملاحم و الفتن > الملاحم و الفتن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-11-2012, 12:33 PM
املي بالله املي بالله غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 533
معدل تقييم المستوى: 7
املي بالله is on a distinguished road
افتراضي فِتْنَةِ الشَّامِ

حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ ، وَعَبْدُ الْقُدُّوسِ ، وَالْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ ، عَنْ صَفْوَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ هِرَقْلَ عَظِيمِ الرُّومِ ، قَالَ : " مَثَلُنَا وَمَثَلُ الْعَرَبِ كَرَجُلٍ كَانَتْ لَهُ دَارٌ فَأَسْكَنَهَا قَوْمًا ، فَقَالَ : اسْكُنُوا مَا أَصْلَحْتُمْ ، وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فَأُخْرِجَكُمْ مِنْهَا ، فَعَمَرُوهَا زَمَانًا ، ثُمَّ أَطَّلَعَ إِلَيْهِمْ وَإِذَا هُمْ قَدْ أَفْسَدُوهَا ، فَأَخْرَجَهُمْ عَنْهَا ، وَجَاءَ بِآخَرِينَ فَأَسْكَنَهُمْ إِيَّاهَا وَاشْتَرَطَ عَلَيْهِمْ كَمَا اشْتَرَطَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ، فَالدَّارُ الشَّامُ ، وَرَبُّهَا اللَّهُ تَعَالَى أَسْكَنَهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ فَكَانُوا أَهْلَهَا زَمَانًا ، ثُمَّ غَيِّرُوا وَأَفْسَدُوا ، فَاطَّلَعَ إِلَيْهِمْ فَأَخْرَجَهُمْ مِنْهَا وَأَسْكَنَّا بَعْدَهُمْ زَمَانًا ، ثُمَّ اطَّلَعَ إِلَيْنَا فَوَجَدَنَا قَدْ غَيَّرْنَا وَأَفْسَدْنَا ، فَأَخْرَجَنَا مِنْهَا وَأَسْكَنَكُمْ إِيَّاهَا مَعْشَرَ الْعَرَبِ ، فَإِنْ تُصْلِحُوا فَأَنْتُمْ أَهْلُهَا ، وَإِنْ تُغَيِّرُوا وَتُفْسِدُوا أَخْرَجَكُمْ عَنْهَا كَمَا أَخْرَجَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ "

قَالَ عَبْدُ الْوَهَّابِ وَحَدَّثَنِي الْمُهَاجِرُ أَبُو مَخْلَدٍ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ ، قَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ لا تَعُدُّوا الْفِتَنَ شَيْئًا حَتَّى تَأْتِيَ مِنْ قِبَلِ الشَّامِ وَهِيَ الْعَمْيَاءُ " .

وَحَدَّثَنَا بَقِيَّةُ ، وَأَبُو الْمُغِيرَةِ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ سَوَّادٍ السَّكْسَكِيِّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَاطِبٍ الْحِمْيَرِيِّ ، قَالَ : " لَيَكُونَنَّ بِالشَّامِ فِتْنَةٌ تَرَدَّدُ فِيهَا كَمَا تَرَدَّدُ الْمَاءُ فِي السِّقَاءِ ، تُكْشَفُ عَنْكُمْ وَأَنْتُمْ نَادِمُونَ عَنْ جُوعٍ شَدِيدٍ ، فَيَكُونُ رِيحُ الْخُبْزِ فِيهَا أَطْيَبَ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ "

حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : " تَكُونُ بِالشَّامِ فِتْنَةٌ كُلَّمَا سَكَنَتْ مِنْ جَانِبٍ طَمَتْ مِنْ جَانِبٍ ، فَلا تَتَنَاهَى حَتَّى يُنَادِيَ مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ : إِنَّ أَمِيرَكُمْ فُلانٌ " .


حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُهَاجِرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بِشْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي الْمُضَاءِ الْكَلاعِيِّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَاطِبٍ الْحِمْيَرِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي رَجُلٌ ، مُنْذُ أَرْبَعِينَ سَنَةً سَمِعَ كَعْبًا ، يَقُولُ : " إِذَا ثَارَتْ فِتْنَةُ فِلَسْطِينَ تَرَدَّدُ فِي الشَّامِ تَرَدُّدَ الْمَاءِ فِي الْقِرْبَةِ ، ثُمَّ تَنْجَلِي حِينَ تَنْجَلِي وَأَنْتُمْ قَلِيلٌ نَادِمُونَ " .

قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ : وَحَدَّثَنِي الْجُنَيْدُ بْنُ مَيْمُونٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " الْفِتْنَةُ الرَّابِعَةُ عَمْيَاءُ مُظْلِمَةٌ تَمُورُ مَوْرَ الْبَحْرِ ، لا يَبْقَى بَيْتٌ مِنَ الْعَرَبِ وَالْعَجَمِ إِلا مَلأَتْهُ ذُلا وَخَوْفًا ، تُطِيفُ بِالشَّامِ ، وَتَغْشَى بِالْعِرَاقِ ، وَتَخْبِطُ بِالْجَزِيرَةِ بِيَدِهَا وَرِجْلِهَا ، تُعْرَكُ الأُمَّةُ فِيهَا عَرْكَ الأَدِيمِ ، وَيَشْتَدُّ فِيهَا الْبَلاءُ حَتَّى يُنْكَرَ فِيهَا الْمَعْرُوفُ ، وَيُعْرَفَ فِيهَا الْمُنْكَرُ ، لا يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ ، يَقُولُ : مَهْ مَهْ ، وَلا يَرْقَعُونَهَا مِنْ نَاحِيَةٍ إِلا تَفَتَّقَتْ مِنْ نَاحِيَةٍ ، يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا ، وَلا يَنْجُو مِنْهَا إِلا مِنْ دَعَا كَدُعَاءِ الْغَرَقِ فِي الْبَحْرِ ، تَدُومُ اثْنَيْ عَشَرَ عَامًا ، تَنْجَلِي حِينَ تَنْجَلِي وَقَدِ انْحَسَرَتِ الْفُرَاتُ عَنْ جَبَلٍ مِنْ ذَهَبٍ ، فَيَقْتَتِلُونَ عَلَيْهَا حَتَّى يُقْتَلَ مِنْ كُلِّ تِسْعَةٍ سَبْعَةٌ "

حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِي النَّضْرِ ، عَنْ كَعْبٍ ، قَالَ : " لا يَزَالُ لِلنَّاسِ مُدَّةٌ حَتَّى يُقْرَعَ الرَّأْسُ ، فَإِذَا قُرِعَ الرَّأْسُ " ، يَعْنِي الشَّامَ ، " هَلَكَ النَّاسُ " ، قِيلَ لِكَعْبٍ : وَمَا قَرْعُ الرَّأْسِ ؟ قَالَ : " الشَّامُ يُخَرَّبُ " .

حَدَّثَنَا ضِمَامُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، سَمِعَ أَبَا قَبِيلٍ ، يَذْكُرُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : " تَكُونُ بِالشَّامِ فِتْنَةٌ تَرْتَفِعُ فِيهَا رَشَاهَا وَأَشْرَافُهَا ، ثُمَّ يَكْثُرُ سُفَهَاؤُهُمْ وَسِفْلَتُهُمْ فِيهَا حَتَّى يُسْتَعْبَدَ رُؤَسَاؤُهُمْ كَمَا كَانُوا يَسْتَعْبِدُونَهُمْ قَبْلَ ذَلِكَ " .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَرْوَانَ ، عَنْ أَرْطَاةَ ، عَنْ تُبَيْعٍ ، عَنْ كَعْبٍ ، قَالَ : " ثَلاثُ فِتَنٍ تَكُونُ بِالشَّامِ : فِتْنَةُ إِهْرَاقَةِ الدِّمَاءِ ، وَفِتْنَةُ قَطْعِ الأَرْحَامِ وَنَهْبِ الأَمْوَالِ ، ثُمَّ يَلِيهَا فِتْنَةُ الْمَغْرِبِ وَهِيَ الْعَمْيَاءُ "

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-11-2012, 05:17 PM
القديم الزمان القديم الزمان غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 539
معدل تقييم المستوى: 3
القديم الزمان will become famous soon enough
افتراضي رد: فِتْنَةِ الشَّامِ

جزاك الله تعالى خيرا على الموضوع الجميل
حفظ الله الشام وجميع بلاد المسلمين من كل سوء
وصرف الله تعالى الفتن عن بلاد المسلمين الى بلاد الكفر

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-11-2012, 08:09 PM
أشراط الساعة أشراط الساعة غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: مصر
المشاركات: 10,173
معدل تقييم المستوى: 15
أشراط الساعة has a spectacular aura aboutأشراط الساعة has a spectacular aura about
افتراضي رد: فِتْنَةِ الشَّامِ

أختي الكريمة..

انظري: http://alfetn.com/vb3/showpost.php?p...1&postcount=15
فهذه نصيحتي إليك في هذا الشأن، وكأمثلة أخرى أُبين ضعيف ما أتيت به في هذا الموضوع كمثال:

الأول/ "حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ ، وَعَبْدُ الْقُدُّوسِ ، وَالْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ ، عَنْ صَفْوَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ هِرَقْلَ عَظِيمِ الرُّومِ" مقطوع فيه ضعف، فبقية هو ابن الوليد وهو مدلس وقد عنعن لكن تابعه عبد القدوس والحكم، والخبر هو مثل قد ضربه هرقل إن صح الإسناد إليه ولا تؤخذ التفاصيل في مضرب الأمثال، ولمعناه شواهد وهو مما قد يُقال من قبل اجتهاد.

الثاني/ "قَالَ عَبْدُ الْوَهَّابِ وَحَدَّثَنِي الْمُهَاجِرُ أَبُو مَخْلَدٍ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ" وعبد الوهاب قد تغير بآخره قبل موته، وفيه أبو مخلد فيه لين وضعف، ولا شواهد له من المرفوع.

الثالث/ "وَحَدَّثَنَا بَقِيَّةُ ، وَأَبُو الْمُغِيرَةِ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ سَوَّادٍ السَّكْسَكِيِّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَاطِبٍ الْحِمْيَرِيّ" مقطوع فيه ضعف وانقطاع، ولا شواهد له من المرفوع.

الرابع/ "حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّب" مقطوع منقطع فيه ضعف ففيه جهالة إذ فيه من لم يسم، ولا شواهد له من المرفوع.

الخامس/ "حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُهَاجِرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بِشْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي الْمُضَاءِ الْكَلاعِيِّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَاطِبٍ الْحِمْيَرِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي رَجُلٌ ، مُنْذُ أَرْبَعِينَ سَنَةً سَمِعَ كَعْبًا" مقطوع ضعيف، ففيه من لم يسم -مجهول- وهو عن كعب الأحبار، ولا شواهد له من المرفوع.

السادس/ "قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ : وَحَدَّثَنِي الْجُنَيْدُ بْنُ مَيْمُونٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ " واهٍ شديد الضعف، ففيه الجنيد بن ميمون وهو مجهول الحال، وفيه صفوان أو ضرار بن عمرو وهو منكر الحديث، وهو موقوف عن أبي هريرة رضي الله عنه ولا يأخذ حكم الرفع لضعفه، ولا شواهد له من المرفوع.

السابع/ "حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِي النَّضْرِ ، عَنْ كَعْبٍ" مقطوع فيه انقطاع وضعف، وهو عن كعب الأحبار، ولا شواهد له من المرفوع.

الثامن/ "حَدَّثَنَا ضِمَامُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، سَمِعَ أَبَا قَبِيلٍ ، يَذْكُرُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو" موقوف فيه ضعف، ضمام فيه مقال، وأبي قبيل يهم وفيه مقال ضعفه غير واحد وكان ينقل من الكتب القديمة، فهو موقوف لا يأخذ حكم الرفع لأن عبدالله بن عمرو بن العاص كان ينقل من كتب أهل الكتاب وكذا أبي قبيل وأيضًا لأن فيه ضعف، ولا شواهد له من المرفوع.

التاسع/ "حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَرْوَانَ ، عَنْ أَرْطَاةَ ، عَنْ تُبَيْعٍ ، عَنْ كَعْبٍ" مقطوع فيه نظر، لا يأخذ حكم الرفع لأن كعب الأحبار تابعي كان ينقل من كتب أهل الكتاب وكذا تبيع، ولا شواهد له من المرفوع.

وتبويب نُعيم بن حماد في الفتن: "بُدُوُّ فِتْنَةِ الشَّامِ" وفيه أخبار أُخر غير التي ذكرتيها وعامتها ضعيفة لا تثبت ولا شواهد لها من المرفوع، وما سبق مثال، وقد أسديت بنصيحتي إليك وإلى بقية الإخوة في هذا الشأن.

والله المستعان.

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-13-2012, 03:52 AM
ابو نوران ابو نوران غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 931
معدل تقييم المستوى: 6
ابو نوران will become famous soon enough
افتراضي رد: فِتْنَةِ الشَّامِ

لَيَكُونَنَّ بِالشَّامِ فِتْنَةٌ تَرَدَّدُ فِيهَا كَمَا تَرَدَّدُ الْمَاءُ فِي السِّقَاءِ ، تُكْشَفُ عَنْكُمْ وَأَنْتُمْ نَادِمُونَ عَنْ جُوعٍ شَدِيدٍ ،

إِذَا ثَارَتْ فِتْنَةُ فِلَسْطِينَ تَرَدَّدُ فِي الشَّامِ تَرَدُّدَ الْمَاءِ فِي الْقِرْبَةِ ، ثُمَّ تَنْجَلِي حِينَ تَنْجَلِي وَأَنْتُمْ قَلِيلٌ نَادِمُونَ " .
واظن ان منع التبرعات هى بوادر عض الانامل من الندم فيما سياتى لاحقا

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-13-2012, 03:54 AM
أشراط الساعة أشراط الساعة غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: مصر
المشاركات: 10,173
معدل تقييم المستوى: 15
أشراط الساعة has a spectacular aura aboutأشراط الساعة has a spectacular aura about
افتراضي رد: فِتْنَةِ الشَّامِ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو نوران مشاهدة المشاركة
لَيَكُونَنَّ بِالشَّامِ فِتْنَةٌ تَرَدَّدُ فِيهَا كَمَا تَرَدَّدُ الْمَاءُ فِي السِّقَاءِ ، تُكْشَفُ عَنْكُمْ وَأَنْتُمْ نَادِمُونَ عَنْ جُوعٍ شَدِيدٍ ،
إِذَا ثَارَتْ فِتْنَةُ فِلَسْطِينَ تَرَدَّدُ فِي الشَّامِ تَرَدُّدَ الْمَاءِ فِي الْقِرْبَةِ ، ثُمَّ تَنْجَلِي حِينَ تَنْجَلِي وَأَنْتُمْ قَلِيلٌ نَادِمُونَ " .
يُنظر: http://alfetn.com/vb3/showpost.php?p=696152&postcount=3

والله المستعان.

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:27 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.