منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > منتديات الملاحم و الفتن > الملاحم و الفتن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-25-2011, 11:08 PM
ابو نوران ابو نوران غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 931
معدل تقييم المستوى: 6
ابو نوران will become famous soon enough
افتراضي ابدال الشام

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
اخوتى فى الله هناك رواىة فى كتاب (الملاحم والفتن ) لحماد بن نعىم على ان قبل المهدى تقع امورتسبب فى ان خىار اهل العراق ىرتحلون الى الشام (اظن ان هذا وقع نتىجة لتهجىر القصرى لاهل السنة من العراق بسبب اعمال العنف الطائفىة من الشىعة) وان اشرار اهل الشام ىرتحلون الى العراق واظن ان هذا ما ىقع الان مع انتصار التورة السورىة باذن الله فىهرب النصىرىىن واعةانهم الى حبىبتهم اىران عن طرق العراق الذى اصبح هو حدود اىران الواقعىة فما راىكم ؟؟؟؟؟؟
والسلام علىكم

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-07-2011, 11:42 AM
فن الممكن فن الممكن غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 3,857
معدل تقييم المستوى: 8
فن الممكن is on a distinguished road
افتراضي رد: ابدال الشام

وعليكم السلام
سبحان الله هذا الذى سيحصل ,هل يوجد لديك كتاب الكترونى عنه جاهز لتحميل ,لان احاديثه طابقت الواقع كثيرا
ابحث عنه كثيرا منذ زمن ولم استطع تحميله .

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-07-2011, 10:06 PM
ابو نوران ابو نوران غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 931
معدل تقييم المستوى: 6
ابو نوران will become famous soon enough
افتراضي رد: ابدال الشام

لا والله اخى فن الممكن

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-07-2011, 10:47 PM
أبو حسن أبو حسن غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 291
معدل تقييم المستوى: 4
أبو حسن is on a distinguished road
افتراضي رد: ابدال الشام

من يريده يخبرني على الخاص بالايميل و ان شاء الله أرسله له

كل عام و انتم بخير جميعا

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-07-2011, 11:59 PM
قوس السداد قوس السداد غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 3,400
معدل تقييم المستوى: 13
قوس السداد will become famous soon enough
افتراضي رد: ابدال الشام

هذا كتاب الفتن للمروزي
http://www.archive.org/stream/fetan_...e/n73/mode/2up

ضعه على الfavorites

ملاحظة :عنوان الموضوع غير نص الموضوع....

http://www.ibnamin.com/abdal.htm

__________________
لا اله الا الله محمد رسول الله
افضل برنامج لحفظ القرآن

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه و أرضاه : لا أبالي أصبحت على ما أحب أو على ما أكره ، لأني لا أدري الخير فيما أحب أو فيما أكره .
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-08-2011, 03:52 PM
حسين راضي حسين راضي غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 164
معدل تقييم المستوى: 6
حسين راضي is on a distinguished road
افتراضي رد: ابدال الشام

بارك الله فيكم اخي الكريم واعتقد مثلك في هذا التفسير

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-08-2011, 04:58 PM
ايوب الجزائري ايوب الجزائري غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 129
معدل تقييم المستوى: 5
ايوب الجزائري is on a distinguished road
افتراضي رد: ابدال الشام

سبحان الله العظيم

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-08-2011, 08:51 PM
فن الممكن فن الممكن غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 3,857
معدل تقييم المستوى: 8
فن الممكن is on a distinguished road
افتراضي رد: ابدال الشام

أشكركم على المساعده وعلى الروابط القيمه جزاكم الله الف خير.

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11-18-2011, 09:59 AM
ابو نوران ابو نوران غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 931
معدل تقييم المستوى: 6
ابو نوران will become famous soon enough
افتراضي رد: ابدال الشام

بسم الله الرحيم الرحيم
سوريا
النظام وليس الشعب
هي اكبر دولة ارهابية في العالم
هي دولة الاجرام والمجرمين
ذات يوم من ذات عام دكت قوات اللعين حافظ الاسد حماة فاهلكت الحرث والنسل
ومات ال*** حافظ وخلفه الجرو بشار فاق في النبح اباه
مات *** في الفلاة** فاسترحنا من عواه
خلف الملعون جروا** فاق في النبح اباه
سوريا الدولة العربية الوحيدة التى تملك 14 جهاز امني ؟؟؟ وهى محتلة وارضها مباعة ومداسة فلما هذه القوة الامنية الرهيبة
سوريا البلد الذي ثبت عنه انه ينتج الدعاة ولها مركز خاص لتكوين الضباط الدعاة وما ابو القعقاع عنا ببعيد
سوريا البلد الوحيد الذي يرسل قواته لقتل المسلمين اين ماكانوا في ليبيا واليمن ولا استبعد انهم في الجزائر ايضا
سوريا النظام الرافضي الوحيد الذي اجمع الكل على كفره حتى الروافض يكفرون النصيرين لشده غلوهم
سوريا النظام الوحيد الذي لا يرحم فعلا ويقتل حتى الرضع
بشار الاسد ربي كلابا لا تسكت ولا تمل ولا تكل يسبون الله من اجل بشار ويلعنون السعودية من اجل بشار
يسبون العرب ويحبون الروس من اجل بشار ...
هكذا فعل الاعلام في الازلام حتى صار يخيل اليهم انهم قوة لا تقهمر وانهم قوة لا تصمد امامها قوة حتى سمعنا حسونتهم اللعين يهدد باحراق الخليج وسمعنا مفكريهم بكل بجاحة ووقاحة يرددون
لا احد يستطيع ان يطلق رصاصة على سوريا
لما ؟؟ اثقة بالنفس ام يقين..
انه كلام حفظوه في المعاهد وزينه لهم الحرس الثوري الايراني وسوف يرون عن قريب .
الان وقدبدأت الامور تسير حيث اراد الله بدأ الياس يدب لقادتهم والخوف والرعب يسري في اجسادهم فخرج علينا اللعين رفعت الاسد يطالب بشار بالاستقالة وبدأ الدروز يظهرون بعض العداء لبشار ويوم تبدأ اول المعارك الحقيقة سوف ترمي سوريا درنها للعراق وايران
وهذا يفكرني بالحديث عن أبي أمامة قال -وهو موقوف وله حكم الرفع-: «لا تقوم الساعة حتى يتحوّل خِيار أهل العراق إلى الشام، ويتحوَّل شرار أهل الشام إلى العراق»

قال أبو أمامة على إثره قال صلى الله عليه وسلم على أثره: «عليكم بالشام».
ولـه شواهد كثيرة جداً: أجودها وأوضحها عن شرحبيل بن مسلم، عن أبيه قال: «بلغنا أنه لن تقوم الساعة حتى يخرج خيار أهل العراق إلى الشام، ويخرج شرار أهل الشام إلى العراق»

فهل ترمي الشام اشرارها العلوين لاخوانهم الروافض في العراق وهل يتحول اخواننا الاخيار العراقين من العراق للشام حتى تكتمل الفرحة ويتحقق الوعد
فعليكم بالشام
منقول من ساحات الطىران العربى

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 11-18-2011, 11:36 AM
najem najem غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 1,815
معدل تقييم المستوى: 8
najem is on a distinguished road
افتراضي رد: ابدال الشام

بارك الله فيك اخي ابو نوران

اصبت اخي في هذه النقطة ............ملاحظة مهمة جداً

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 11-20-2011, 02:19 PM
قوس السداد قوس السداد غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 3,400
معدل تقييم المستوى: 13
قوس السداد will become famous soon enough
افتراضي رد: ابدال الشام

قال الإمام السخاوي في كتابه المقاصد الحسنة:

حديث: الأبدال
له طرق عن أنس رضي اللَّه عنه مرفوعاً بألفاظ مختلفة كلها ضعيفة. منها للخلال في كرامات الأولياء بلفظ: الأبدال أربعون رجلاً وأربعون امرأة كلما مات رجل أبدل اللَّه رجلاً مكانه، وإذا ماتت امرأة أبدل اللَّه مكانها امرأة، ومنها للطبراني في الأوسط بلفظ: لن تخلو الأرض من أربعين رجلاً مثل خليل الرحمن عليه السلام، فبهم يسقون، وبهم ينصرون، ما مات منهم أحد إلا أبدل اللَّه مكانه آخر، ومنها لابن عدي في كامله بلفظ: البدلاء أربعون، اثنان وعشرون بالشام، وثمانية عشر بالعراق، كلما مات منهم واحد أبدل اللَّه مكانه آخر، فإذا جاء الأمر قبضوا كلهم، فعند ذلك تقوم الساعة.

وكذا يروى كما عند أحمد في المسند والخلال وغيرهما عن عبادة بن الصامت رضي اللَّه مرفوعاً: لا يزال في هذه الأمة ثلاثون مثل إبراهيم خليل الرحمن كلما مات واحد منهم أبدل اللَّه عز وجل مكانه رجلاً، وفي لفظ للطبراني في الكبير: بهم تقوم الأرض، وبهم يمطرون، وبهم ينصرون، ولأبي نعيم في الحلية عن ابن عمر رفعه: خيار أمتي في كل قرن خمسمائة والأبدال أربعون، فلا الخمسمائة ينقصون ولا الأربعون كلما مات رجل أبدل اللَّه مكانه آخر، قالوا: يا رسول اللَّه دلنا على أعمالهم؟ قال: يعفون عمن ظلمهم، ويحسنون إلى من أساء إليهم، ويتواصلون فيما أتاهم اللَّه عز وجل.

وفي لفظ للخلال: لا يزال أربعون رجلاً يحفظ اللَّه بهم الأرض كلما مات رجل أبدل اللَّه مكانه آخر وهم في الأرض كلها، وفي الحلية أيضاً عن ابن مسعود رضي اللَّه عنه رفعه: لا يزال أربعون رجلاً من أمتي قلوبهم على قلب إبراهيم يدفع اللَّه بهم عن أهل الأرض يقال لهم الأبدال، إنهم لم يدركوها بصلاة ولا بصوم ولا بصدقة، قالوا: فبم أدركوها يا رسول اللَّه؟ قال: بالسخاء والنصيحة للمسلمين، والجملة الأخيرة تروى كما للطبراني في الأجواد وغيره كأبي بكر ابن لال في مكارم الأخلاق، عن أنس رضي اللَّه عنه رفعه بلفظ: إن بدلاء أمتي لم يدخلوا الجنة بصلاة ولا صيام، ولكن دخلوها بسخاء الأنفس وسلامة الصدور والنصح للمسلمين .

وللخرائطي في المكارم من حديث أبي سعيد نحوه، وبعضها أشد في الضعف من بعض، وآخرها جاء عن فضيل بن عياض رحمه اللَّه من قوله بلفظ: لم يدرك عندنا من أدرك بكثرة صيام ولا صلاة، وانما أدرك عندنا بسخاء الأنفس وسلامة الصدور والنصح للأمة، وأحسن مما تقدم ما لأحمد من حديث شريح يعني ابن عبيد قال: ذكر أهل الشام عند علي رضي اللَّه عنه وهو بالعراق فقالوا: العنهم يا أمير المؤمنين، قال: لا، إني سمعت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يقول: البدلاء يكونون في الشام وهم أربعون رجلاً كلما مات رجل أبدل اللَّه مكانه رجلاً يسقي بهم الغيث وينتصر بهم على الأعداء، ويصرف عن أهل الشام بهم العذاب، ورجاله من رواة الصحيح.

إلا شريحاً وهو ثقة، وقد سمع ممن هو أقدم من علي، ومع ذلك فقال الضياء المقدسي: إن رواية صفوان بن عبد اللَّه عن علي رضي اللَّه عنه من غير رفع: لا تسبوا أهل الشام جماً غفيراً، فإن فيها الأبدال، قالها ثلاثاً. أولى، أخرجها عبد الرزاق ومن طريقه البيهقي في الدلائل ورواها غيرهما، بل أخرجها الحاكم في مستدركه مما صححه من قول علي نحوه، ورأى بعضهم النبي صلى اللَّه عليه وسلم في المنام فقال له: أين بدلاء أمتك؟ فأومأ بيده نحو الشام، وقال: فقلت يا رسول اللَّه؟ أما بالعراق أحد منهم؟ قال: بلى وسمى جماعة، ومما يتقوى به هذا الحديث ويدل لانتشاره بين الأئمة قول إمامنا الشافعي رحمه اللَّه في بعضهم: كنا نعده من الأبدال.
وقول البخاري في غيره: كانوا لا يشكون أنه من الأبدال، وكذا وصف غيرهما من النقاد والحفاظ والأئمة غير واحد بأنهم من الأبدال، ويروى في حديث مرفوع: ثلاث من كن فيه فهو من الأبدال، الرضا بالقضاء، والصبر عن المحارم، والغضب للَّه، وعن بعضهم قال: أكلهم فاقة وكلامهم ضرورة، وعن معروف الكرخي قال: من قال اللَّهم ارحم أمة محمد في كل يوم كتبه اللَّه من الأبدال، وهو في الحلية بلفظ من قال في كل يوم عشر مرات: اللَّهم أصلح أمة محمد، اللَّهم فرج عن أمة محمد، اللَّهم ارحم أمة محمد، كتب من الأبدال، وعن غيره قال: علامة الأبدال أن لا يولد لهم، بل يروى في مرفوع معضل: علامة أبدال أمتي أنهم لا يلعنون شيئاً أبداً، وقال يزيد بن هارون: الأبدال هم أهل العلم، وقال الإمام أحمد: إن لم يكونوا أصحاب الحديث فمن هم؟ وقال بلال الخواص فيما رويناه في مناقب الشافعي ورسالة القشيري: كنت في تيه بني إسرائيل فإذا رجل يماشيني فتعجبت منه وألهمت أنه الخضر، فقلت له: بحق الحق من أنت؟ قال: أنا أخوك الخضر، فقلت له: أريد أن أسألك، قال: سل، قلت: ما تقول في الشافعي، قال: هو من الأبدال، قلت: فما تقول في أحمد، قال: رجل صديق، قلت: فما تقول في بشر بن الحارث، قال: رجل لم يخلق بعده مثله، قلت: فبأي وسيلة رأيتك، قال: ببركة أمك، وروينا في تاريخ بغداد للخطيب عن الكتاني قال: النقباء ثلاثمائة، والنجباء سبعون، والبدلاء أربعون، والأخيار سبعة، والعمد أربعة، والغوث واحد، فمسكن النقباء المغرب. ومسكن النجباء مصر، ومسكن الأبدال الشام، والأخيار سيَّاحون في الأرض، والعُمُدُ في زوايا الأرض، ومسكن الغوث مكة، فإذا عرضت الحاجة من أمر العامة ابتهل فيها النقباء، ثم النجباء، ثم الأبدال، ثم الأخيار، ثم العمد، فإن أجيبوا وإلا ابتهل الغوث، فلا تتم مسئلته حتى تجاب دعوته، وفي الإحياء: ويقال إنه ما تغرب الشمس من يوم إلا ويطوف بهذا البيت رجل من الأبدال ولا يطلع الفجر من ليلة إلا ويطوف به واحد من الأوتاد، وإذا انقطع ذلك كان سبب رفعه من الأرض، وذكر أثراً. إلى غير ذلك من الآثار الموقوفة وغيرها، وكذا من المرفوع مما أفردته واضحاً بيناً معللاً في جزء سميته نظم اللآل في الكلام على الأبدال.


ذكر محقق الكتاب ولكني لا أعرفه الجملة التالية تعليقا على قول السخاوي:

وللحافظ السيوطي كتاب الخبر الدال على وجود النجباء والأوتاد والأبدال، أثبت فيه تواتر حديث الأبدال، وإن لم يسلم له التواتر فالحديث صحيح جزماً خلافاً للمؤلف. ومن طرقه حديث أم سلمة عند أبي داود بإسناد على شرط الصحيحين، رواه في باب المهدي من كتاب الملاحم.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=9352

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 11-20-2011, 10:51 PM
ابو نوران ابو نوران غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 931
معدل تقييم المستوى: 6
ابو نوران will become famous soon enough
افتراضي رد: ابدال الشام

بارك الله فىكما اخواى

soull-1

najem

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 11-20-2011, 11:50 PM
حطّام حطّام غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: بلاد الحرمين
المشاركات: 3,920
معدل تقييم المستوى: 9
حطّام is a jewel in the roughحطّام is a jewel in the roughحطّام is a jewel in the rough
افتراضي رد: ابدال الشام

سبحان الله لعلنا نرى تحقق ذلك قريبًا.

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 11-21-2011, 10:54 PM
حفيد الفاروق عمر حفيد الفاروق عمر غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 494
معدل تقييم المستوى: 4
حفيد الفاروق عمر is on a distinguished road
افتراضي رد: ابدال الشام

و في حمص وحدها 25 من الابدال الاربعين

الخبر الدال على وجود القطب والأوتاد والنجباء والأبدال


الآثار : أثر عن الحسن : أخرج ابن عساكر عن الحسن البصري قال : لن تخلو الأرض من سبعين صديقا وهم الأبدال ، لا يهلك منهم رجل إلا أخلف الله مكانه مثله ، أربعون بالشام وثلاثون من سائر الأرضين .

أثر عن قتادة : أخرج ابن عساكر عن قتادة قال : لن تخلو الأرض من أربعين بهم يغاث الناس وبهم ينصرون وبهم يرزقون ، كلما مات منهم واحد أبدل الله مكانه رجلا ، قال قتادة : والله إني لأرجو أن يكون الحسن منهم .

أثر عن خالد بن معدان : أخرج الخلال ، وابن عساكر عن خالد بن معدان قال : قالت الأرض : رب كيف تدعني وليس علي نبي ؟ قال : سوف أدع عليك أربعين صديقا بالشام .

أثر عن شهر : أخرج ابن جرير في تفسيره عن شهر بن حوشب قال : لن تبقى الأرض إلا وفيها أربعة عشر يدفع الله بهم عن أهل الأرض ويخرج بركتها ، إلا زمن إبراهيم فإنه كان وحده .

أثر عن أبي الزاهرية ومن بعده : أخرج ابن عساكر عن أبي الزاهرية قال : الأبدال ثلاثون رجلا بالشام ، بهم يجارون وبهم يرزقون ، إذا مات منهم رجل أبدل الله مكانه ، وأخرج [ ص: 302 ] عن الفضل بن فضالة قال : الأبدال بالشام في حمص خمسة وعشرون رجلا ، وفي دمشق ثلاثة عشر وببيسان اثنان ، وأخرج عن الحسن بن يحيى الخشني قال : بدمشق من الأبدال سبعة عشر نفسا وببيسان أربعة ، وأخرج ابن أبي خيثمة ، وابن عساكر عن ابن شوذب قال : الأبدال سبعون فستون بالشام وعشرون بسائر الأرضين ، وأخرجا من طريق عثمان بن عطاء عن أبيه قال : الأبدال أربعون إنسانا ، قلت له : أربعون رجلا ؟ قال : لا تقل : أربعون رجلا ، ولكن قل : أربعون إنسانا ؛ لعل فيهم نساء ، وأخرج ابن عساكر من طريق أحمد بن أبي الحواري قال : سمعت أبا سليمان يقول : الأبدال بالشام والنجباء بمصر والعصب باليمن والأخيار بالعراق ، وأخرج هو والخطيب من طريق عبيد الله بن محمد العبسي قال : سمعت الكناني يقول : النقباء ثلاثمائة والنجباء سبعون والبدلاء أربعون والأخيار سبعة والعمد أربعة والغوث واحد ، فمسكن النقباء المغرب ، ومسكن النجباء مصر ، ومسكن الأبدال الشام ، والأخيار سياحون في الأرض ، والعمد في زوايا الأرض ، ومسكن الغوث مكة ، فإذا عرضت الحاجة من أمر العامة ابتهل فيها النقباء ، ثم النجباء ، ثم الأبدال ، ثم الأخيار ، ثم العمد ، فإن أجيبوا وإلا ابتهل الغوث فلا تتم مسألته حتى تجاب دعوته .

وأخرج ابن أبي الدنيا ثنا محمد بن إدريس أبو حاتم الرازي ثنا عثمان بن مطيع ثنا سفيان بن عيينة قال : قال أبو الزناد : لما ذهبت النبوة - وكانوا أوتاد الأرض - أخلف الله مكانهم أربعين رجلا من أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - يقال لهم الأبدال ، لا يموت الرجل منهم حتى ينشئ الله مكانه آخر يخلفه ، وهم أوتاد الأرض ، قلوب ثلاثين منهم على مثل يقين إبراهيم ، لم يفضلوا الناس بكثرة الصلاة ولا بكثرة الصيام ولا بحسن التخشع ولا بحسن الحلية ولكن بصدق الورع وحسن النية وسلامة القلوب والنصيحة لجميع المسلمين ابتغاء مرضاة الله بصبر حليم ولب رحيم ، وتواضع في غير مذلة ، لا يلعنون أحدا ولا يؤذون أحدا ولا يتطاولون على أحد تحتهم ولا يحقرونه ، ولا يحسدون أحدا فوقهم ، ليسوا بمتخشعين ولا متماوتين ولا معجبين ، لا يحبون لدنيا ولا يحبون الدنيا ، ليسوا اليوم في وحشة ولا غدا في غفلة ، وأخرج الخلال عن إبراهيم النخعي قال : ما من قرية ولا بلدة إلا يكون فيها من يدفع الله به عنهم ، وأخرج عن زاذان قال : ما خلت الأرض بعد نوح من اثني عشر فصاعدا يدفع الله بهم عن أهل الأرض .

[ ص: 303 ] وأخرج الإمام أحمد في الزهد عن كعب قال : لم يزل من بعد نوح في الأرض أربعة عشر يدفع الله بهم العذاب ، وأخرج أبو الحسين بن المنادي في جزء جمعه في أخبار الخضر قال : ثنا أحمد بن ملاعب ثنا يحيى بن سعيد السعدي أخبرني أبو جعفر الكوفي عن أبي عمر النصيبي قال : خرجت أطلب مسألة من مصقلة بالشام وكان يقال : إنه من الأبدال ، فلقيته بوادي الأردن فقال لي : ألا أخبرك بشيء رأيته اليوم في هذا الوادي ؟ فقلت : بلى ، قال : دخلت فإذا أنا بشيخ يصلي إلى شجرة فألقي في روعي أنه إلياس فدنوت منه فسلمت عليه فرد علي فقلت : من أنت يرحمك الله ؟ قال : أنا إلياس النبي ، فقلت : يا نبي الله هل في الأرض اليوم من الأبدال أحد ؟ قال : نعم ، هم ستون رجلا ، منهم خمسون بالشام فيما بين العريش إلى الفرات ، ومنهم ثلاثة بالمصيصة ، وواحد بأنطاكية ، وسائر العشرة في سائر أمصار العرب . وأخرج إسحاق بن إبراهيم الختلي في كتاب الديباج له بسنده عن داود بن يحيى مولى عون الطفاوي عن رجل كان مرابطا بعسقلان قال : بينا أنا أسير بالأردن إذ أنا برجل في ناحية الوادي قائم يصلي فوقع في قلبي أنه إلياس ، فذكر نحو ما قبله ، ولفظه ، قلت : فكم الإبدال ؟ قال : هم ستون رجلا - خمسون ما بين عريش مصر إلى شاطئ الفرات ، ورجلان بالمصيصة ، ورجل بأنطاكية ، وسبعة في سائر الأمصار - بهم تسقون الغيث وبهم تنصرون على العدو وبهم يقيم الله أمر الدنيا حتى إذا أراد أن يهلك الدنيا أماتهم جميعا .

وفي كفاية المعتقد لليافعي - نفعنا الله تعالى ببركته - قال بعض العارفين : الصالحون كثير مخالطون للعوام لصلاح الناس في دينهم ودنياهم ، والنجباء في العدد أقل منهم ، والنقباء في العدد أقل منهم ، وهم مخالطون الخواص ، والأبدال في العدد أقل منهم نازلون في الأمصار العظام لا يكون في المصر منهم إلا الواحد بعد الواحد ، فطوبى لأهل بلدة كان فيها اثنان منهم ، والأوتاد واحد باليمن وواحد بالشام وواحد في المشرق وواحد في المغرب ، والله سبحانه يدير القطب في الآفاق الأربعة من أركان الدنيا كدوران الفلك في أفق السماء ، وقد سترت أحوال القطب - وهو الغوث - عن العامة والخاصة غيرة من الحق عليه ، غير أنه يرى عالما كجاهل ، أبله كفطن ، تاركا آخذا ، قريبا بعيدا ، سهلا عسرا ، آمنا حذرا ، وكشف أحوال الأوتاد للخاصة وكشف أحوال البدلاء للخاصة والعارفين ، وستر أحوال النجباء والنقباء عن العامة خاصة وكشف بعضهم لبعض ، وكشف حال الصالحين للعموم والخصوص ؛ ليقضي الله أمرا كان مفعولا ، وعدة النجباء ثلاثمائة والنقباء أربعون والبدلاء [ ص: 304 ] قيل ثلاثون ، وقيل أربعة عشر ، وقيل سبعة - وهو الصحيح - والأوتاد أربعة ، فإذا مات القطب جعل مكانه خيار الأربعة ، وإذا مات أحد الأربعة جعل مكانه خيار السبعة ، وإذا مات أحد السبعة جعل مكانه خيار الأربعين ، وإذا مات أحد الأربعين جعل مكانه خيار الثلاثمائة ، وإذا مات أحد الثلاثمائة جعل مكانه خيار الصالحين ، وإذا أراد الله أن يقيم الساعة أماتهم أجمعين ، وبهم يدفع الله عن عباده البلاء وينزل قطر السماء . انتهى ، ثم قال : وقال بعض العارفين : والقطب هو الواحد المذكور في حديث ابن مسعود أنه على قلب إسرافيل ، ومكانه من الأولياء كالنقطة في الدائرة التي هي مركزها ، به يقع صلاح العالم قال : وقال بعضهم : لم يذكر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن أحدا على قلبه ؛ إذ لم يخلق الله في عالم الخلق والأمر أعز وألطف وأشرف من قلبه - صلى الله عليه وسلم - فقلوب الأنبياء والملائكة والأولياء بالإضافة إلى قلبه كإضافة سائر الكواكب إلى كمال الشمس . انتهى .

وأخرج القشيري في الرسالة بسنده عن بلال الخواص قال : كنت في تيه بني إسرائيل فإذا رجل يماشيني فعجبت ، فألهمت أنه الخضر - عليه السلام - فقلت له : بحق الحق من أنت ؟ قال : أخوك الخضر ، قلت : أريد أن أسألك ، قال : سل ، قلت : ما تقول في الشافعي ؟ قال : هو من الأوتاد ، قلت : وما تقول في أحمد بن حنبل ؟ قال : رجل صديق ، قلت : ما تقول في بشر الحافي ؟ قال : لم يخلق بعده مثله ، قلت : بأي وسيلة رأيتك ؟ قال : ببركة أمك .

وأخرج الإمام أحمد في الزهد ، وابن أبي الدنيا ، وأبو نعيم ، والبيهقي ، وابن عساكر ، عن جليس وهب بن منبه قال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المنام فقلت : يا رسول الله أين بدلاء أمتك ؟ فأومأ بيده نحو الشام ، قلت : يا رسول الله أما بالعراق منهم أحد ؟ قال : بلى ، محمد بن واسع وحسان بن أبي سنان ومالك بن دينار الذي يمشي في الناس بمثل زهد أبي ذر في زمانه .

وأخرج أبو نعيم عن داود بن يحيى بن يمان قال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في النوم فقلت : يا رسول الله من الأبدال ؟ قال : الذين لا يضربون بأيديهم ، وإن وكيع بن الجراح منهم .

وأخرج ابن عساكر عن أبي مطيع معاوية بن يحيى أن شيخا من أهل حمص خرج يريد المسجد وهو يرى أنه قد أصبح فإذا عليه ليل ، فلما صار تحت القبة سمع صوت جرس الخيل على البلاط ، فإذا فوارس قد لقي بعضهم بعضا ، قال بعضهم لبعض : من أين قدمتم ؟ قالوا : أولم تكونوا معنا ؟ قالوا : لا ، قالوا : قدمنا من جنازة البديل خالد بن معدان ، قالوا : وقد مات ، [ ص: 305 ] ما علمنا بموته ، فمن استخلفتم بعده ؟ قالوا : أرطاة بن المنذر ، فلما أصبح الشيخ حدث أصحابه فقالوا : ما علمنا بموت خالد بن معدان ، فلما كان نصف النهار قدم البريد بخبر موته .

وفي كفاية المعتقد لليافعي عن بعض أصحاب الشيخ عبد القادر الكيلاني قال : خرج الشيخ عبد القادر من داره ليلة فناولته إبريقا فلم يأخذه ، وقصد باب المدرسة فانفتح له الباب ، فخرج وخرجت خلفه ثم عاد الباب مغلقا ، ومشى إلى قرب من باب بغداد فانفتح له فخرج وخرجت معه ثم عاد الباب مغلقا ، ومشى غير بعيد فإذا نحن في بلد لا أعرفه فدخل فيه مكانا شبيها بالرباط ، وإذا فيه ستة نفر فبادروا إلى السلام عليه ، والتجأت إلى سارية هناك وسمعت من جانب ذلك المكان أنينا فلم نلبث إلا يسيرا حتى سكن الأنين ، ودخل رجل وذهب إلى الجهة التي سمعت فيها الأنين ثم خرج يحمل شخصا على عاتقه ودخل آخر مكشوف الرأس طويل الشارب وجلس بين يدي الشيخ فأخذ عليه الشيخ الشهادتين وقص شعر رأسه وشاربه وألبسه طاقية وسماه محمدا ، وقال لأولئك النفر : قد أمرت أن يكون هذا بدلا عن الميت ، قالوا : سمعا وطاعة ، ثم خرج الشيخ وتركهم وخرجت خلفه ومشينا غير بعيد وإذا نحن عند باب بغداد فانفتح كأول مرة ثم أتى المدرسة فانفتح له بابها ودخل داره ، فلما كان الغد أقسمت عليه أن يبين لي ما رأيت ، قال : أما البلد فنهاوند ، وأما الستة فهم الأبدال ، وصاحب الأنين سابعهم كان مريضا فلما حضرت وفاته جئت أحضره ، وأما الرجل الذي خرج يحمل شخصا فأبو العباس الخضر - عليه السلام - ذهب به ليتولى أمره ، وأما الرجل الذي أخذت عليه الشهادتين فرجل من أهل القسطنطينية كان نصرانيا وأمرت أن يكون بدلا عن المتوفى ، فأتي به فأسلم على يدي وهو الآن منهم .

فائدة : أخرج أبو نعيم في الحلية عن أبي يزيد البسطامي أنه قيل له : إنك من الأبدال السبعة الذين هم أوتاد الأرض ، فقال : أنا كل السبعة .

فائدة : أخرج الشيخ نصر المقدسي في كتاب الحجة على تارك المحجة بسنده عن أحمد بن حنبل أنه قيل له : هل لله في الأرض أبدال ؟ قال : نعم ، قيل : من هم ؟ قال : إن لم يكن أصحاب الحديث هم الأبدال فما أعرف لله أبدالا ، وقال الحافظ محب الدين بن النجار في تاريخ بغداد : أنشدنا محمد بن ناصر السلامي أنشدنا المبارك بن عبد الجبار الصيرفي أنشدنا الحافظ أبو عبد الله محمد بن علي بن عبد الله الصوري لنفسه :


عاب قوم علم الحديث وقالوا هو علم طلابه جهال
[ ص: 306 ]
عدلوا عن محجة العلم لما دق عنهم فهم العلوم وقالوا
إنما الشرع يا أخي كتاب الله لا هوة به ولا إشكال
ثم من بعده حديث رسول الله فاض يقضي إليه المآل
وطريق الآثار تعرف بالنقل وللنقل فاعلمنه رجال
همهم نقله ونفي الذي قد وضعته عصابة ضلال
لم ينووا فيه جاهدين ولم تقطعهم عن طلابه الأشغال
وقضوا لذة الحياة اغتباطا بالذي حرروه منه وقالوا
ورضوه من كل شيء بديلا فلعمري لنعم ذاك البدال
ولقد جاءنا عن السيد الما جد حلف العلياء فيهم مقال
أحمد المنتمي إلى حنبل أك رم به فيه مفخر وجمال
إن أبدال أمة المصطفى أحمد هم حين تذكر الأبدال
فائدة : قال سهل بن عبد الله : صارت الأبدال أبدالا بأربعة : قلة الكلام ، وقلة الطعام ، وقلة المنام ، واعتزال الأنام ، وأخرج أبو نعيم في الحلية عن بشر بن الحارث أنه سئل عن التوكل فقال : اضطراب بلا سكون ، رجل يضطرب بجوارحه وقلبه ساكن إلى الله تعالى لا إلى عمله ، وسكون بلا اضطراب ، رجل ساكن إلى الله تعالى بلا حركة ، وهذا عزيز وهو من صفات الأبدال .

وأخرج عن معروف الكرخي قال : من قال في كل يوم عشر مرات : اللهم أصلح أمة محمد ، اللهم فرج عن أمة محمد ، اللهم ارحم أمة محمد ، كتب من الأبدال ، وأخرج عن أبي عبد الله النباجي قال : إن أحببتم أن تكونوا أبدالا فأحبوا ما شاء الله ، ومن أحب ما شاء الله لم ينزل به من مقادير الله شيء إلا أحبه .

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 11-21-2011, 10:56 PM
أشراط الساعة أشراط الساعة غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: مصر
المشاركات: 10,173
معدل تقييم المستوى: 15
أشراط الساعة has a spectacular aura aboutأشراط الساعة has a spectacular aura about
افتراضي رد: ابدال الشام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فن الممكن مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام
سبحان الله هذا الذى سيحصل ,هل يوجد لديك كتاب الكترونى عنه جاهز لتحميل ,لان احاديثه طابقت الواقع كثيرا
ابحث عنه كثيرا منذ زمن ولم استطع تحميله .
هنا بتخريج الأحاديث والتبويب :

http://www.islamweb.net/hadith/displ...=285&pid=54477

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.