منتديات الملاحم و الفتن  

العودة   منتديات الملاحم و الفتن > المنتديات العامة > المنتدى العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-03-2008, 10:22 PM
المجاهدة المجاهدة غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 370
معدل تقييم المستوى: 8
المجاهدة is on a distinguished road
افتراضي الصواعق على الناس في آخر الزمان

بسم الله الرحمن الرحيم


هل بدأ ما أخبر به النبي إرسال الله الصواعق على الناس في آخر الزمان ؟؟؟






قوله سبحانه وتعالى ﴿ وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلاَئِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ ﴾

كما قال الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال : تكثر الصواعق عند اقتراب الساعة ، حتى يأتي الرجل القوم فيقول : من صعق قبلكم الغداة ؟ فيقولون : صعق فلان وفلان وفلان

تعتبر الصواعق من أشد العذابات قوة , ومما يؤكد ذلك هو قول نبي الله صلى الله عليه وسلم , من حديث ابن عمر قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا سمع الرعد والصواعق قال اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك ) صحيح الإسناد ولم يخرجاه . مستدرك الحاكم .

ويؤكد ذلك أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم : ( ألم تروا إلى البرق كيف يمرُّ ويرجع في طرفة عين ؟ ) رواه مسلم .

ففي العام الماضي ( 2004 ) ذكر مدير العلاقات العامة بإدارة أمن محافظة حجة اليمنية فى تصريح بثته وكالة الانباء اليمنية ان الصواعق التى وقعت فى الفترة 6 يونيو الى 25 يوليو فى مديريات أسلم وكحلان الشرف و مستباء و بنى العوام و ونجرة أدت الى وفاة 11 شخصا واصابة أكثر من 7 اخرين ونفوق عدد كبير من الاغنام والبهائم بالاضافة الى أضرار مادية أخرى .




مقتل 5 بصاعقة في الفلبين



قتل خمسة أشخاص عندما ضربت صاعقة كوخاً أثناء عاصفة رعدية بوسط الفلبين.

وقالت الشرطة إن الضحايا كانوا يحصدون محصول الأرز، عندما بدأت عاصفة رعدية، مما أجبرهم على الاحتماء في كوخ قريب، وعندما ضربت الصاعقة الكوخ قتل على الفور خمسة عمال وجرح تسعة آخرون، بينهم صبيان عمرهما 8 و10 سنوات.

ووصف الطاقم الطبي في مستشفى أورموك سيتي في إقليم لييت الذي يبعد 570 كلم جنوب مانيلا حالة ثلاثة من الجرحى بأنهم يعانون من حروق من الدرجة الثانية والثالثة بالحرجة.
" البيان 22/10/2005 "







أمير زكي - محمد العازمي

لقيت طفلة كويتية تدعى ( إيمان ) مصرعها مساء أمس ، وبالتحديد في الساعة الرابعة والربع بعد تعرضها لصاعقة برقية في المنطقة البرية بصبحان بعد أن كانت في نزهة برية برفقة عائلتها .

ووفق إفادات الأب لرجال الأمن أن ابنته ( 10 سنوات ) كانت بصحبة العائلة في نزهة برية وكانت ( إيمان ) تلعب بالقرب من محطة تقوية الإرسال عندما نزلت صاعقة برقية ضربت أحد أجهزة الإرسال ومن ثم ارتدت إلى جسد الطفلة إيمان لتصيبها في رأسها فخرت صريعة .

وأضاف الأب أنه حاول انعاشها بعد تعرضها لصدمة كهربائية عنيفة ، وقام بإبلاغ عمليات الداخلية ، وعلى الفور توجهت فرقة إنقاذ من إطفاء المنقف بقيادة الملازم فواز العازمي ، والعريف إبراهيم الاروي ، والاطفائي سعد الحملي . كما حضرت دورية شرطة تابعة لدوريات مبارك الكبير بقيادة الملازم أول مبارك العزب ، ونقلت الطفلة إلى مستشفى العدان . هذا وحضر إلى موقع الحادث مدير أمن محافظة مبارك الكبير العميد مصطفى جمعة والرائد فالح العازمي .

وقال مصدر أمني : أن الفتاة تعرضت لصاعقة بفولتية عالية أدت إلى إصابتها بحروق شديدة وتفحم شمل أجزاء من جسدها في الوجه والشعر . وأحيلت جثة الطفلة إلى الطب الشرعي للوقوف على الأسباب الدقيقة للوفاة .
هذا وذكر مصدر إطفائي أن هذه هي المرة الأولى في تاريخ البلاد - بحسب ماذكر - التي يقتل فيها البرق شخصا .

جريدة الأنباء الكويتية بتاريخ السبت24 / 12 / 2005






وفاة* ‬يمنية وإصابة زوجها في* ‬صاعقة رعدية

أدت صاعقة رعدية ضربت أحد المنازل بمديرية بني* ‬سعد بمحافظة المحويت اليمنية الى مصرع سيدة واصابة زوجها باصابات مختلفة*.‬
وصرح عابد الشرقي* ‬أمين عام المجلس المحلي* ‬بالمديرية أن السيدة التي* ‬تبلغ* ‬الخامسة والثلاثين من العمر لقيت حتفها*.. ‬فيما أصيب زوجها باصابات مختلفة جراء صاعقة رعدية ضربت منزلهما*.. ‬في* ‬الوقت الذي* ‬نجا فيه أبناؤهما الذين كانوا متواجدين في* ‬المنزل*. ‬وأشار الى أنه تم نقل الزوج المصاب الى المستشفى لتلقي* ‬العلاج."الايام 25/4/2006".










مقتل راكب دراجة* ‬ ماليزي* ‬صعقاً* ‬بالبرق
* ‬

ذكرت تقارير إخبارية امس أن رجلا ماليزيا كان* ‬يتحدث عبر هاتف خلوي* ‬أثناء ركوبه دراجته البخارية عندما تعرض للصعق بالبرق*.‬
ويعتقد أن الرجل* (٩٣ ‬عاما*) ‬كان* ‬يضع الهاتف بين أذنه وخوذته أثناء حديثه فيه*. ‬

وذكرت صحيفة* »‬نيوستريتس تايمز*« ‬اليومية أن أحد المارة قال إن الرجل سقط من دراجته بعد أن تعرض لصاعقة برق*.‬
ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم الشرطة القول إن الضحية نقل على الفور إلى مستشفى مجاور بمدينة سيريمبان في* ‬جنوبي* ‬البلاد،* ‬إلا أنه أعلن عن وفاته لدى وصوله المستشفى*. ‬وما زالت الشرطة تحقق في* ‬الحادث*.‬

"الايام 27/4/2006"









صواعق رعدية تودي بثلاثة أشخاص وفتاتين توأم


لقيت فتاتان توأم أمس مصرعهما جراء تعرض منزلهما إلى صاعقة رعدية في منطقة بني عبدالله السلفي عزلة الأمجود شرعب السلام بمحافظة تعز .

وأصيبت والدتهما وثلاثة من إخوانهما بإصابات بليغة ومتوسطة .

وذكر الأخ محمد منصور الشوافي وكيل محافظة تعز لوكالة الأنباء اليمنية/ سبأ / ان الأخ احمد عبدالله الحجري محافظ محافظة تعز وجه بسرعة التحرك لإسعاف المصابين وإعانة الأسرة المنكوبة وتوفير الاحتياجات الضرورية لعلاج المصابين منهم .

وكانت صاعقة رعدية مماثلة أودت بحياة ثلاثة أشخاص يوم أمس الأول في مديرية شرعب الرونة من أسرة واحدة وإصابة عدد آخر بإصابات مختلفة بالإضافة إلى نفوق عدد من الحيوانات في نفس المنزل الذي ضربته الصاعقة .

وأوضح الأخ محمد عبدالله قاسم أمين عام المجلس المحلي بالمديرية في تصريح لــ " الثورة نت " ان المديرية وخصوصاً منطقة وادي نخلة تتعرض لصواعق رعدية مستمرة تودي بالكثير من الأشخاص .. داعياً الجهات المختصة إلى دراسة هذه الظاهرة واتخاذ الحلول المناسبة للحد منها .

يذكر ان الصواعق الرعدية تزايدت خلال هذا العام بشكل ملحوظ وخصوصاً في المحافظات والمناطق الجبلية وأودت بحياة العشرات من الأشخاص .



عن موقع الثورة نت 19/5/2006





عواصف تجتاح الهند ومقتل 20 شخصا


كولكاتا (الهند) (رويترز) - قال مسؤولون يوم السبت ان الصواعق والاشجار الساقطة قتلت 20 شخصا بعدما اجتاحت العواصف التي تسبق الرياح الموسمية ولايتين هنديتين.

وذكر المسؤولون ان ما لا يقل عن 12 شخصا لاقوا حتفهم في ولاية اندرا براديش فيما تسببت الصواعق في وفاة ثمانية اخرين في ولاية غرب البنغال يوم الجمعة.

وفي غرب البنغال سجلت خمس حالات وفاة على ضفاف نهر فولاهار على بعد 380 كيلومترا شمالي كولكاتا عاصمة الولاية


رويترز : السبت 20/5/2006











صحيفة الجزيرة السعودية
12/5/2006

بددت صاعقة رعدية بالطائف مساء أمس الخميس متعة خمسة من الشباب بعد أن قتلت اثنين منهم وخلفت ثلاثة مصابين.
وعلمت (الجزيرة) التي تواجدت بمفردها في الموقع بأن الشباب الخمسة كانوا في نزهة في (الشفاء) جنوب الطائف للاستمتاع بالأمطار والأجواء الخلابة, وبينما كان أحد الشباب القتلى يتحدث بالجوال مع عائلته فاجأته صاعقة رعدية لتقتله على الفور وزميلا له بينما أصابت الثلاثة الآخرين.

وقد هرعت فرق الدفاع المدني إلى موقع الحادث مباشرة بتوجيه ومتابعة العقيد محمد الشهري وبقيادة النقيب علي الشريف تساندها فرق أخرى من الأجهزة الأمنية والهلال الأحمر التي نقلت المصابين فوراً إلى مستشفى الملك فيصل بالطائف التي أكدت ل(الجزيرة) بأن حالة المصابين خطيرة.

الدفاع المدني قام مباشرة بتوعية سكان المنطقة والمتواجدين فيها من السياح والمتنزهين بإغلاق هواتف الجوال عبر مكبرات الصوت حتى لايتكرر مثل هذا الحادث المؤسف




لقي ما يزيد على عشرين شخصاً بمنطقة مران بمحافظة صعدة شمال غرب اليمن حتفهم بسبب الصواعق الرعدية التي منيت بها المنطقة أخيراً.

وأكدت مصادر محلية بمنطقة خميس مران أن ثمانية أشخاص من الذين لقوا حتفهم كانوا موجودين داخل منزل بمنطقة " خميس مران " ، فيما لقي الآخرون حتفهم بسبب الصواعق الرعدية على قمة جبل " مران " .

وأشارت المصادر إلى أن الصواعق الرعدية التي صاحبت هطول الأمطار كانت قد حصدت أرواح ما يزيد على أربعة جنود في الأسبوع الماضي، إضافة إلى أربعة أطفال بمديرية “مجز” بمحافظة صعدة. " دار الخليج 2/6/2006 "









البرق يقتل 70 رأس ماعز والراعي ينجو دون أذى في بلغاريا


قال مسؤولون بالدفاع المدني ان البرق قتل قطيع غنم يضم 70 رأس ماعز عن آخره في وسط بلغاريا يوم الخميس إلا ان الراعي نجا دون ان يمسه أذى .

فقد احتمى الراعي تحت شجرة ضخمة أثناء عاصفة صيفية حين ضربت الصاعقة وقتلت الغنم كلها .

وقال اناستاس اريبادزاكوف الضابط بالدفاع المدني لرويترز " أفلح الراعي على الاقل في النجاة . كان تحت شجرة أخرى " .



رويترز 16/6/2006











سبحان الله العلي العظيم ، كل يوم نرى تحقق ما أخبر به ربنا تبارك وتعالى وما اخبر به النبي صلى الله عليه وسلم ، والمنتسبين للإسلام لا زالوا يقولون زمن تأويل الآيات والأحاديث ليس هذا أوانه ، نسأل الله السلامة من الغفلة ، وأن يثبتنا على دينه حتى نلقاه :

قتل شخصان في شمال رومانيا بعدما أصابتهما صاعقة برقية . أهـ جريدة الرأي الأردنية 20/6/2006












أطباء يحذرون من استخدام الهاتف المحمول أثناء العواصف الرعدية

قال أطباء يوم الجمعة انه يتعين عدم استخدام الهاتف المحمول في الأماكن المكشوفة أثناء العواصف الرعدية لتجنب احتمال الإصابة بصاعقة البرق .

واستشهدوا بحالة فتاة عمرها 15 عاما كانت تستخدم هاتفها المحمول في حديقة حين صعقت أثناء عاصفة . ورغم انها عادت الى الوعي فانها أصيبت بمشكلات صحية مستديمة ولا تزال تستخدم مقعدا متحركا في تنقلاتها بعد عام على الحادث .

وقالت سويندا اسبريت الطبيبة بمستشفى نورثويك بارك في انجلترا " هذه الظاهرة النادرة قضية تتعلق بالصحة العامة والتوعية مهمة للتأكيد على خطر استخدام الهواتف المحمولة في الاماكن المكشوفة أثناء الطقس العاصف للوقاية من عواقب مهلكة في المستقبل تسببها الاصابة بصاعقة برق . "

وأوردت اسبريت واطباء اخرون بمستشفى نورثويك بارك هوسبيتال في انجلترا في رسالة الى المجلة الطبية البريطانية ثلاث حالات قاتلة لأناس أُصيبوا بصواعق برق أثناء استخدامهم الهاتف المحمول نشرت في صحف في الصين وكوريا الجنوبية وماليزيا .

وقالت اسبريت " توصي المعايير الاسترالية للحماية من البرق بعدم استخدام ( أو حمل ) الاشياء المعدنية مثل أجهزة اللاسلكي أو الهواتف المحمولة في الاماكن المكشوفة أثناء العواصف الرعدية . رويترز 23/6/2006

وبالأمس يوم الخميس 22 / 6 / 2006 جاء على موقع المؤتمر نت اليمني التابع للحزب الحاكم في البلاد هذا الخبر :


مقتل شخص وإصابة آخرين في صاعقتين رعديتين

لقي شخص مصرعه وأصيب اثنان آخران في صاعقتين رعديتين أمس بمحافظة البيضاء ، وقالت مصادر محلية لـ المؤتمر نت إن صاعقة رعدية أودت بحياة المواطن احمد حسين همام .

مشيرة إلى إصابة جنديين بجروح متفاوتة جراء تعرضهم لصاعقة رعدية في نفس الوقت على موقعهم العسكري ، و تم إسعافهم إلى مستشفى في المدينة حيث يتلقون العلاج هناك .

أما موقع الصحوة نت اليمني التابع للإخوان المفلسين في اليمن ، نشر هذا الخبر وهو بتاريخ 21 / 6 / 2006 :


صاعقة رعدية تودي بحياة أحد أبناء جبل حبشي بتعز

أودت صاعقة رعدية اليوم الأربعاء بحياة أحد أبناء جبل حبشي بمحافظة تعز ، وقالت مصادر محلية لـ" الصحوة نت " أن المواطن محفوظ غالب سيف مهيوب 30 عاما من عزلة المراتبة بجبل حبشي كان ضحية صاعقة رعدية أصيب بها في بطنه أثناء نزول الأمطار التي شهدتها المديرية اليوم .

وإليكم هذه الحوادث المتفرقة التي حدثت في الشهر الماضي إلى هذا الشهر ، ولتتأملوا التقارب الزمني بين تلك الحوادث :

جاء في جريدة الشروق التونسية بتاريخ 24 / 5 / 2006 :


في جبل الجلود: صاعقة تلحق بحامل إصابات خطيرة

تقيم زوجة شابة حاليا في قسم الانعاش بالمستشفى العسكري في العاصمة بعد أن أصابت صاعقة أول أمس ( الاثنين ) منزلها الكائن بجبل الجلود .

وحسب مصادر مطلعة فإن حالة المصابة وهي حامل وصفت بالحرجة سيما وأن بعض الإصابات الخطيرة لحقت برأسها.
وروت لنا إحدى شهود العيان أن المتضررة وهي حديثة العهد نسبيا بالزواج كانت بعد عصر الاثنين في مقر سكناها في الطابق الأرضي بإحدى عمارات جبل الجلود ( جنوب العاصمة ) وفي حدود السابعة والنصف مساء أصابت صاعقة العمارة وأسقطت جانبا من سطحها فأصاب المتضررة في بعض جسدها وخاصة رأسها.

وأضافت الشاهدة أن المصابة نقلت إلى المستشفى العسكري بالعاصمة في حالة غيبوبة فتم إدخالها غرفة قسم الانعاش .

ولم تتأكد لدينا إصابات بشرية أخرى لكننا علمنا بوجود بعض الخسائر المادية فإلى جانب الأضرار التي لحقت بالعمارة فإن العديد من الأجهزة الالكترونية ( الثلاجات وأجهزة التلفزة وغيرها ) تعطبت .


وفي نفس الجريدة بتاريخ 1 / 6 / 2006 جاء التالي :


صاعقة تقتل كهلا

قتلت صاعقة كهلا أول أمس أثناء رعيه الأغنام بمنطقة السقي من ولاية قبلي . وعلمنا أن الهالك وهو متزوج وأب لعدة أبناء كان يمتهن الأعمال الفلاحية ورعي الأغنام .

وحسب بعض الأخبار فإنه التقى قبل الواقعة بوقت قصير أحد أصدقائه فحادثه بعض الوقت ثم ودّعه .. وبعد دقائق أصابته صاعقة فقتلته على عين المكان .

وحسب التخمينات الأولية فإن هاتف الهالك الجوال كان سببا في وفاته لا سيما وقد ثبت أن الهواتف الجوالة تصطاد الصواعق مثلها مثل الأشجار .

وفي تاريخ 4 / 6 / 2006 ينشر موقع العالم الإخباري هذا الخبر :

لقي ثمانية أشخاص حتفهم بعدما ضربتهم صاعقة برق في ولاية جارخند شرقي الهند . أهـ

وبتاريخ 17 / 6 / 2006 جريدة الأيام الفلسطينية الألكترونية تنشر هذا الخبر :


صاعقة رعدية تقتل ستة هنود

ذكرت تقارير ، امس ،أن ستة أشخاص على الاقل لقوا حتفهم في ولاية البنغال الغربية الواقعة شرقي الهند عندما أصابتهم صاعقة رعدية بينما كانوا يشاهدون إحدى مباريات كأس العالم لكرة القدم في التليفزيون .

ونقلت وكالة أنباء " برس ترست أوف إنديا " الهندية عن الشرطة أن الضحايا الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و22 عاما كانوا يشاهدون إحدى المباريات في ناد محلي بمقاطعة بانكورا على بعد 200 كيلومتر غرب عاصمة الاقليم كلكتا عندما اصابتهم الصاعقة مساء اول من أمس .

وتأتي الفيضانات والصواعق الرعدية التي أسفرت عن مقتل 182 شخصا منذ نهاية أيار الماضي بسبب تعرض مناطق جنوبي وشرقي وغربي الهند للرياح الموسمية .

هذا والله هو الهادي إلى سواء السبيل .















صاعقة برق تقتل *٥ ‬في* ‬بنجلاديش

أعلن مسؤولون محليون في* ‬بنجلاديش امس أن خمسة أشخاص على الاقل لقوا حتفهم وأصيب ثلاثة آخرون حالتهم خطيرة حينما ضربت صاعقة برق قرية بشمال البلاد*. ‬ ووقع ذلك الحادث أثناء عاصفة رعدية دمرت خلال الليل منطقة جايبانده الواقعة على بعد *٠٤٣ ‬كيلومترا شمال العاصمة دكا*. ‬ وقال عمال الانقاذ إن البرق ضرب مجموعة من البيوت المبنية بالطوب اللبن في* ‬قرية دولبانجا الليلة الماضية*. ‬ومن بين القتلى زوجان حديثا عهد بالزواج*. ‬ ونقل المصابون الثلاثة إلى المستشفى في* ‬حالة سيئة*. ‬ وقتل قرابة *٢١ ‬شخصا بسبب البرق في* ‬بنجلاديش خلال العواصف الرعدية التي* ‬ضربت البلاد منذ بدء موسم الامطار الموسمية الحالي* ‬قبل ثلاثة أسابيع*. ‬

"الايام 29/6/2006 ".







حذار المناطق المكشوفة.. البرق يقتل مزارعين ويشل آخر في حقل بفيتنام


لقي مزارعان مصرعهما وأصيب ثلاثة آخرون بإصابات بالغة نتيجة للبرق الذي صاحب أمطارا غزيرة هطلت على شمال فيتنام. وأوضح تران دوك نها ، المسؤول بإقليم ثاي بنه الواقع على بعد 60 كيلومترا إلى الشرق من العاصمة ، حسب ( د.ب.ا ) من هانوي ، أن مجموعة مكونة من ثمانية مزارعين توجهوا إلى أحد الحقول فجر أول من أمس لزراعة بذور للأرز أثناء هطول الامطار . وقال المسؤول إنه عندما بدأت الأمطار في التحول إلى صاعقة برقية لم يتمكن الضحايا من الوصول إلى ملاذ أمن في الوقت المناسب . وأشار إلى أن المصابين يعانون من حروق شديدة وأن أحدهم أصيب بالشلل .

وشهدت عدة مناطق في آسيا ازديادا ملحوظا في حوادث الصعق البرقي هذا العام ، الأمر الذي عزاه أطباء وعلماء إلى التكنولوجيا الحديثة واستعمالها على نطاق واسع . ومن الحوادث التي دقت نواقيس التحذير ما جرى لرجل ماليزي حين صعقه البرق في أواخر ابريل ( نيسان ) الماضي ، عندما كان يتحدث عبر هاتف جوال أثناء قيادته دراجته البخارية . ويعتقد ان الرجل ، 39 عاما ، كان يضع الهاتف بين أذنه وخوذته أثناء محادثته . وكانت سائحة يونانية قد لقيت حتفها في 12 أغسطس ( آب ) العام الماضي على سور الصين العظيم ، جرّاء إصابتها بصاعقة ، ما دفع المسؤولين إلى القول إن هاتفها الجوال هو السبب في ذلك. وإلى ذلك حذر أطباء بريطانيون في الثالث والعشرين من يونيو ( حزيران ) الماضي من استخدام الهاتف الجوال في الاماكن المكشوفة أثناء العواصف الرعدية لتجنب احتمال الاصابة بصاعقة البرق. واستشهدوا بحالة فتاة عمرها 15 عاما كانت تستخدم هاتفها الجوال في حديقة حين صعقت أثناء عاصفة . وقالوا رغم انها عادت الى الوعي ، فإنها أصيبت بمشكلات صحية مستديمة ولا تزال تستخدم مقعدا متحركا في تنقلاتها بعد عام على الحادث . ولفتوا إلى المعايير الاسترالية للحماية من البرق بعدم استخدام أو حمل الاشياء المعدنية مثل أجهزة اللاسلكي أو الهواتف الجوالة في الاماكن المكشوفة أثناء العواصف الرعدية .



الشرق الأوسط 4 / 7 / 2006














سيول الأمطار والصواعق تودي بحياة 4 أشخاص وطفلة


أودت الصواعق الرعدية المصاحبة للأمطار بحياة شخصين يوم الأربعاء بمحافظتي ( المحويت – حجة ) .

وقالت مصادر محلية لـ (المؤتمر نت ) أن السيول جرفت يوم الأربعاء امرأتين وطفلة بمديرية كحلان عفار محافظة حجة .

وألحقت سيول الأمطار التي من الله تعالى بها على محافظات ( حجة – صنعاء - الضالع - ذمار ) خلال اليومين الماضيين أضرارا متفاوتة في بعض الطرق كما جرفت عدد كبير من الأراضي الزراعية .



موقع المؤتمر نت اليمني 13 / 7 / 2006












قالت صحيفة انترناشيونال بيزنيس ديلي ان صواعق البرق قتلت 82 شخصا في انحاء الصين في يونيو حزيران .
رويترز 14 / 7 / 2006



قالت مصادر الارصاد الجوية الصينية ان البلاد تعرضت خلال النصف الاول من العام الحالي الى حوالي سبعة الاف صاعقة جوية ادت الى مقتل / 263 / شخصا واصابة / 216 / بجروح مختلفة .

واضافت مصلحة الارصاد الجوية ان هناك اكثر من/ 21 / مدينة في جنوب الصين وغرب مقاطعة شنجيانغ تتعرض للصواعق لمدة تزيد عن/ 50 / يوما في السنة وتزيد احيانا لتصل الى حوالي/ 135 / يوما في السنة .

واكدت الادارة ان الصواعق تلحق بالبلاد خسائر اقتصادية تقدر بحوالي / 25ر16 / مليون دولار اميركي .

واشار خبراء الارصاد الجوية ان ارتفاع عدد الصواعق في البلاد يعود بشكل اساسي الى كثافة البنيان السكاني وعدم وجود معدات متطورة لامتصاص الصواعق قبل وقوعها مؤكدين ضرورة نشر التوعية بين المواطنين لتجنب وقوع المزيد من تلك الكوارث .

يذكر ان معظم المتضررين بالصواعق هم من سكان الارياف والمناطق الجبلية .



وكالة الأنباء الأردنية بترا 23 / 7 / 2006
















الصواعق الرعدية تودي بحياة 5 أشخاص وتقطع الاتصال بريمه

لقى خمسة أشخاص بينهم طفلان مصرعهم أمس الثلاثاء في صواعق رعدية وقعت في محافظات متفرقة.

وقالت مصادر محلية لـ" المؤتمر نت " أن صاعقة رعدية أودت أمس بحياة طفلين في محافظتي " المحويت – ذمار " نتيجة أمطار غزيرة شهدتها مناطقهم السكنية.

كما توفي ( 3 ) أشخاص بينهم عضو المجلس المحلي لمديرية شبام في كل من محافظات " حجة – المحويت - صعدة ".

وأوضحت المصادر أن صاعقة رعدية أيضا ضربت الشبكة الحرارية للهواتف بمحافظة ريمه لكن فريقا هندسيا من محافظة الحديدة سارع لإصلاح الشبكة وإعادة الحرارة حسب المصادر .



المؤتمر نت
26 / 7 / 2006






















مصرع 9 يمنيين بصواعق رعدية

أدت صواعق رعدية أمس إلى مصرع 9 أشخاص في محافظات حجة والمحويت وذمار اليمنية، والتي تقع كثير من مديرياتها ومناطقها على ارتفاعات شاهقة تجعلها عرضة للصواعق. وقال العميد علي الطمبالة مدير أمن محافظة حجة شمال غرب اليمن إن هناك حالات مماثلة سجلت خلال مطلع شهر يونيو الماضي في مديريتي مستبأ وكحلان أسفرت عن مصرع شخص وإصابة آخرين بحروق بالغة. وكان شخصان بمديرية الخبت محافظة المحويت - اليمنية الغربية - قد لقيا حتفهما الليلة الماضية .



البيان الإماراتية 29 / 7 / 2006








إصابة ثلاثة أشخاص بصاعقة ضربت شاطئاً في كرواتيا

ذكرت صحيفة فيسيرني ليست أن صاعقة ضربت شاطئا بشمال كرواتيا ما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص . وكانت السماء زرقاء صافية مساء أول من أمس ، عندما ضربت صاعقة شجرة صنوبر على الشاطئ في منطقة نوفي فينودولسكي على بعد 20 كيلومترا من منطقة ريجيكا بشمال كرواتيا وانتقلت من الشجرة إلى مقعد طويل حيث أصابت ثلاثة أشخاص كانوا على مقربة من المكان .

ويتلقى الثلاثة العلاج في مستشفى بمدينة ريجيكا . صحيفة الأيام الفلسطينية 25 / 7 / 2006


=====

صاعقة تقتل سبعة باكستانيين

تعرضت محافظة “ نظر ” بمنطقة جلجت بالاجزاء الشمالية من باكستان لصاعقة رعدية ادت الى مقتل سبعة اشخاص من بينهم ثلاث نسوة . كما دمر اثنا عشر منزلا ومحصول الحبوب في عدة هكتارات من الارض الزراعية بسبب هذه الصاعقة التي ضربت جبلاً بالقرب من منطقة “ جاشج ” في محافظة “ نظر ” صباح يوم الجمعة ، ما ادى الى انزلاق ارضي وسيول بالمنطقة . مسجد “ مركزي جماعة خانة ” بالمحافظة انهار وسُوي بالارض من جراء تدفق مياه السيول بغزارة كبيرة ، مما ادى لمقتل سبعة من المصلين . وهرعت على اثر ذلك فرق من الشرطة والادارة المدنية والمتطوعين المحليين وشباب الكشافة الاسماعيلية بالمنطقة الى موقع الحادث وبدأت باعمال الاغاثة . السيول جرفت المواشي في طريقها بالاضافة الى تدمير العديد من البيوت ومحاصيل الحبوب والبساتين . كما لحقت الاضرار بثلاثة كيلومترات من الطريق الواصل بين “ جاشج ” و” سينجال ” مما ادى الى اغلاق طريق جلجت - نظر امام حركة المرور . دار الخليج 29 / 7 / 2006


=====

لقى 21 شخصاً حتفهم في يومي 27 و 28 من شهر يوليو في الهند بسبب الصواعق وبهذا يصل عدد القتلى بسبب الأمطار والسيول والصواعق إلى 328 قتيل . إذاعة هولندا العالمية 29 / 7 / 2006























وفاة شخص واصابة اثنين بصاعقة رعدية بالضالع

تسببت صاعقة رعدية في وفاة شخص واصابة اثنين اخرين في مديرية الشعيب بمحافظة الضالع .

وقال مصادر محلية في الشعيب لـ" 26سبتمبرنت " ان الصاعقة الرعدية التي صاحبت هطول الامطار التي من الله بها عليه المنطقة ادت الى وفاة نبيل قدار ، بالإضافة الى إصابة كل من مارسيل قدار وحافظ الأسد بحروق بالغة و تم نقلهما الى المستشفى في حالة خطرة . 26سبتمبرنت 1 / 8 / 2006



=====

طفلة وشقيقها ينجوان من صعقة البرق


بالبيجامة فقط نجت الطفلة الصغيرة ذات السبعة أعوام اميلي هولاند عندما ضرب البرق منزل اسرتها وأطاح بالمدخنة وجزء كبير من غرفة النوم التي كانت تنام فيها ولحسن حظها فقد تسربت شحنة الكهرباء القوية الصادرة عن البرق على بعد بوصات قليلة من رأسها وأصابها بجرح صغير في يدها وقد أحدث البرق حفرة كبيرة على سقف الحجرة المجاورة لحجرتها والتي كان ينام فيها شقيقها ذو التسعة أعوام كما سقط تمثال كبير من البلاستيك على والدها عندما ضرب البرق منزلهم الكائن في لوك هيلث في منتصف الليل وأسقط كذلك الأطفال من على مراقدهم. تقول عن هذا الحادث والدة الطفلة مالين بعد ان جاءت من ورديتها الليلية ووجدت ما حدث لمنزلها << لا بد ان تكون اميلي أكثر الأطفال حظاً حتى تخرج من هذا الموت المحقق >> . جريدة الراية القطرية 3 / 8 / 2006


=====

اصيب خمسة باكستانيين فى عواصف رعدية . وكالة الأنباء ( شينخوا ) الصينية 3 / 8 / 2006 .



=====

صاعقة رعدية تودي بحياة مواطن وتصيب اثنين آخرين بالشعيب


أدت صاعقة رعدية يوم أمس الأول الساعة التاسعة مساء الى صعق ثلاثة من مواطني قرية حوادد بمديرية الشعيب محافظة الضالع ، وهم نبيل محمد قدار (36 عاماً) توفي في الحال، واثنان آخران هما مارسيل محمد حسين قدار ( 35 عاماً ) وعبدالحافظ الأسد ( 33 عاماً ) أسعفا الى مستوصف الحاج سويد بالشعيب وهما في حالة اغماء ، وذلك عندما كانوا داخل نوبة صغيرة يحرسون القات في واد يسمى هجرة .

الجدير ذكره أن عدداً من قرى مديرية الشعيب قد شهدت خلال الأسبوعين الماضيين هطول أمطار غزيرة صاحبتها رياح شديدة وصواعق رعدية أدت الى وقوع عدد من الأضرار في الأراضي الزراعية وآبار مياه الشرب والحواجز المائية وأعمدة الكهرباء ونفوق أعداد كبيرة من المواشي وإتلاف كثير من الأجهزة الكهربائية وأجهزة الهاتف . مؤسسة الأيام للطباعة و النشر الصحفي 4 / 8 / 2006


















وقوع 8 إصابات بحوادث مرورية و3 حالات صعق
أمطار غزيرة وصواعق رعدية تثير الفزع بين أهالي جازان

هطلت مساء أول من أمس أمطار غزيرة على مدينة جازان وجميع المحافظات ومراكز وقرى المنطقة بما فيها قرى المناطق الجبلية وجزر فرسان .

وقد صاحبت هذه الأمطار صواعق رعدية قويه لم تشهدها منطقة جازان من قبل أثارت الفزع والخوف في نفوس أهالي وسكان المنطقة كما صاحبت تلك الأمطار رياح شديدة استمرت قرابة أربع ساعات متواصلة أدت إلى إعاقة السير وتوقف الحركة التجارية بالمنطقة وخلو الشوارع من المارة .

وذكر مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان بالنيابة العقيد عزيز منور أن هناك جهوداً مكثفة واستعدادات تبذلها فرق السلامة بالدفاع المدني المتواجدة بالقرب من مجرى الأودية وعلى الطرق الجبلية التي تأثرت من سقوط الصخور وإعاقتها لحركة السير فيما تلقت غرفة العمليات بالدفاع المدني عدة بلاغات عن حوادث متنوعة ولم تنجم عنها حوادث خطيرة أو كبيرة
.
فيما أفاد مدير إدارة الدوريات الأمنية بمنطقة جازان بالنيابة المقدم عبدالرحمن السفران بأن فرق الدوريات الأمنية تواجدت بالطرق لتقديم المساعدة والعون للمتضررين وتكثيف التواجد الأمني بالقرب من الأسواق .

وأكد مدير فرع الهلال الأحمر السعودي بمنطقة جازان عبده هباش أن فرق الهلال الأحمر قامت بإسعاف ثلاث حالات صعق رعدية في كل من أبو عريش وصبيا وبيش وكذا إسعاف 8 حالات إصابات لحوادث مرورية متفرقة تم نقلها إلى المستشفيات . جريدة الوطن السعودية 9 / 8 / 2006


=====

الشروق تتابع حادثة الصاعقة القاتلة بسبيطلة : شقيق الهالك : « كان إلى جانبي لكن الصاعقة اختارته »

الأمطار التي نزلت مساء الجمعة الماضي بمناطق مختلفة من الوسط الغربي استبشر لها الأهالي والفلاحون ولكنها خلفت مرارة حادة وحزنا عميقا في قلوب سبعة أولاد وبنتين وزوجة ملتاعة وكل من يعرف الشيخ « يانس » فقد أصابته صاعقة وأردته قتيلا على عين المكان الذي أراد أن يطلّ منه على سير الأمطار بأحد الأرياف القريبة من مدينة سبيطلة ( ولاية القصرين ) .

خبر الحادثة أوردته الشروق في عدد سابق وقد تابعناه بزيارة منزل الهالك يوم تشييع جنازته من مقر سكناه بمنطقة « المريقب » فجمعنا الرواية التالية :

يوم الجمعة الماضي توجه « يانس » ( 60 سنة ) إلى مدينة سبيطلة لطحن كمية من الحبوب وبعد صلاة الجمعة عاد إلى بيته بمنطقة « المريب » ولأن مورد رزقه الوحيد هو الفلاحة فقد غمرته مسحة من الانشراح والسرور حين تشكلت زوابع رعدية وبدأت زخات المطر تتساقط مؤذنة بمساء ممطر ... صعد « يانس » إلى أعلى ربوة قريبة من بيته رفقة شقيقه محمد الأزهر وابن شقيقه وابنه الصغير « سامي » ولكن الأقدار لم تمهله طويلا حيث اختارته « صاعقة » من بين المجموعة وأودت بحياته .

انتشر خبر الفاجعة بسرعة ... وهب الجميع من أبناء عمومته ومعارفه إلى منزل الفقيد ، وبعد معارك حادة مع المياه والأوحال تمّ نقل الجثة على متن جرّار إلى الطريق المعبدة ومنها إلى مدينة القصرين بعد أن قامت السلط الأمنية بالإجراءات اللازمة لعرض الجثة على الطبيب الشرعي .

* قلبه في « الرحيات »

رغم حزنه العميق حدثنا شقيقه محمد الأزهر قائلا لقد كنت معه ... والمسافة التي كانت تفصلني عنه لم تتجاوز المتر الواحد ... ولكن الصاعقة اختارته لقد ناداني أخي وطلب مني أن أرافقه في صعود هذه الربوة لمشاهدة ما إذا كانت منطقة « الرحيّات » ستُمطر أم لا ... إنه يسكن هنا في « المريب » ولكن قلبه في « الرحيات » حيث يعيش أبناء عشيرته ... ومض البرق ... وقصف رعد عنيف ... شعرت بدوار وأغمضت عيني ... وبعد فترة وجيزة اكتشفت أن أخي فارق الحياة... لقد أصابته الصاعقة وثُقب «كبّوسه» ليسيل دم من رأسه... كما احترقت ملابسه على مستوى صدره ... وتغير لون بشرته ويضيف محمد الأزهر لا أذكر الآن من تلك اللحظة سوى أنّي شممت رائحة البارود ... لقد مات أخي ... بين يدي ... ولن أراه بعد اليوم من جهته حدثنا الابن الصغير سامي عن المأساة التي عاشها فقال إن والده ظل منذ فترة ينتظر نزول الأمطار بعد أن عمّ الجفاف ولم تعد خرفانه تجد المرعى وحين تكثفت السحب وبدأ الرعد يقصف شاهدت أبي وعمّي يصعدان هذه الربوة فالتحقت بهما ... ولكن أبي مات قبل وصولي ولا أعرف ماذا سأفعل الآن ! . جريدة الشروق التونسية 9 /8 / 2006


























صواعق الأمطار تسفر عن 12 قتيلٍ في حجة وحدها


قتلت الصواعق الرعدية التي صاحبت الأمطار خلال الأسبوع الجاري في محافظة حجة فقط 12 شخصاً من الجنسين .

وفي تصريحٍ لـ26 سبتمبر الرسمية قال العميد محمد عبدالله الحرازي محافظ حجة أن المحاقظة اتخذت إجراءاتٍ وتدابير للتخفيف من مخاطر البروق والصواعق ، مشيراً إلى أنه قد تم اعتماد مبلغاً وقدره 5 ملايين ريال لغرض تركيب مصدات للصواعق في المناطق المرتفعة الأكثر عرضة للبروق والصواعق.

يشار إلى أن موسم الأمطار من كل عام ، يسفر كالعادة عن ضحايا الغرق والبروق وتهدم البيوت في عدد من مناطق الجمهورية ، الأمر الذي تقوم معه الأجهزة الرسمية بتقديم الحلول الآنية والعاجلة للمتضررين ، وهو ما يدفع للتساؤل عن أمكانبة اتخاذا إجراءاتٍ وتدابير رسمية مسبقة لمنع حدوث الكوارث والتخفيف من ضحاياها .


ناس برس 10 / 8 / 2006























صاعقة في ابها تقتل امام مسجد من الرياض


اودت صاعقة بحياة امام مسجد في حي المرسلات في الرياض فواز الشريدة 27 عاما عندما كان جالسا في احد المنتزهات الصيفيه في ابها الاربعاء الماضي ، اذ هطلت عليها امطار غزيرة صاحبها صواعق قتلته احداها..........

من جهته حذر الباحث الفلكي خالد الزعاق من الخروج اثناء الامطار ومحاولة عدم السير تحت السحب الرعدية حتى لايكون الاشخاص عرضة للبرق، خصوصا في مناطق الجنوب من السعودية . واكد ان البرق يحمل قوة تدميرية وأن شحنته الكهربائية لها آثار جسيمة على الكائنات الحية تصل الى تدميرها بالكامل.


الحياة
14/08/2006













يوم الصواعق يسقط مئذنة ويحرق مزرعة ويقطع كهرباء الدرب


كانت محافظة الدرب والشقيق أمس على موعد مع الصواعق التي تسببت في بعض الخسائر المادية دون حدوث اصابات لأحد. واسقطت صاعقة مئذنة مسجد قرية المسامير ، وضربت اخرى اعمدة محولات بين قريتي بحرة والطائف لتنفجر ، واحرقت صاعقة ثالثة اعلاف في مزرعة على المدخل الشمالي للدرب ، وتسببت في انقطاع الكهرباء بقرى اخرى ، كما نفقت 40 رأسا من الاغنام بصاعقة اخرى . وعلى صعيد السيول غرق الشاب خليل عسيري في وادي عتود لينتشل الدفاع المدني جثته. كما انقذ 3 اشخاص احتجزوا في سيارة هونداي على طريق الدرب وتم نقلهم للمستشفى ، وانقلبت سيارة بسبب الامطار على طريق بيش يقودها شاب ( 26 عاما ) .

واحتجز وادي ريم شخصا داخل سيارته الهايلوكس ليتم انقاذه بواسطة فرقة من الشرطة بقيادة الملازم عبدالعزيز المطيري والرقيب اول علي عبده عسيري. وتسبب فيضان وادي عرمرم في اسقاط اعمدة الكهرباء على طريق الشقيق -الشعوف . جريدة عكاظ 14 / 8 / 2006










لما بدأ الناس يعتبروا بما أصابهم ، وشعروا أن ما يصيبهم من هذه الصواعق هو عقاب من الله ، تأتي التقارير لكي تصرف الناس عن هذا الأستشعار والإعتبار ، يصرفونهم عن الخوف من الله القوي العزيز نعوذ بالله من قسوة القلوب :


اليمنيون يسترزقون من الامطار الموسمية لكن سيولها الجارفة وصواعقها كثير ما تكون قاتلة

الامطارالموسمية في اليمن تحيي الأرض الميتة لكنها في أحيان كثيرة تخبئ بين سوادها القاتم صواعق الموت التي تحرق المنازل وتقتل الناس .

وتسببت الصواعق الرعدية في محافظتي حجة والمحويت غرب اليمن بمصرع 17 شخصاً مع بدء موسم الأمطار في البلاد منذ منتصف شهر يوليو / تموز الماضي .

وقال مصدر يمني رسمي " أن الصواعق الرعدية في محافظة حجة أودت بحياة 12 شخصاً في الأيام القليلة الماضية " .

وأشار المصدر إلى أن خمسة أشخاص كانوا قد لقوا حتفهم في محافظة المحويت المجاورة لحجة منذ أسبوعين ، وتخلف الأمطار عشرات من القتلى .


في مدن يمنية مختلفة نتيجة البرق والصواعق الرعدية المصاحبة للأمطار في أكثر من محافظة يمنية لا سيما المعروفة بجبالها وارتفاعها عن مستوى سطح البحر ..


يسود لدى بعض اليمنيين اعتقاد بأن صواعق الامطار الموسمية هي عبارة عن عقاب من الله يصيب بها عبد ه ، غير ان المعطيات الجغرافية تؤكد ان اغلب ضحايا الصواعق القاتلة يقطنون مناطقا مرتفعة .

ومع تزايد أعداد ضحايا الصواعق الرعدية يشعر الكثير من سكان المدن اليمنية بالرعب وما إن تهطل الأمطار حتى يسارع هؤلاء إلى إطفاء الأجهزة الكهربائية والمرئية وإقفال أجهزة الهواتف الخلوية .

ويردد الكثير من اليمنيون قصصا عن ضحايا الصواعق من بينها ان امراة كان بيدها هاتفا خلويا فاستهدفتها الصاعقة، واخر كان يصور والده بهاتفه الخلوي فضربته الصاعقة دون غيره. وبحسب خبراء الأرصاد تحتاج مناطق كثيرة في محافظات صنعاء والمحويت وحجة وذمار وريمة لإمكانيات كبيرة لشراء أجهزة وقائية ومضادات للصواعق .

وشرعت محافظة حجة شمال غرب اليمن باعتماد 5 ملايين ريال في موازنته الجديدة لتثبيت اجهزة تقي من الصواعق في المناطق المرتفعة والأكثر عرضة للبرق والصواعق .

وفي وقت سابق لقي خمسة أشخاص بينهم طفلان مصرعهم الثلاثاء الماضي في صواعق رعدية وقعت في محافظات متفرقة .

وقالت مصادر محلية " أن صاعقة رعدية أودت بحياة طفلين في محافظتي المحويت وذمار نتيجة أمطار غزيرة شهدتها مناطقهم السكنية كما توفي ثلاثة أشخاص بينهم عضو المجلس المحلي لمديرية شبام في كل من محافظات حجة والمحويت وصعدة وأوضحت المصادر أن صاعقة رعدية أيضا ضربت الشبكة الحرارية للهواتف بمحافظة ريمه " .


ميدل أيست أونلاين 15 / 8 / 2006
















اربع و ثلاثون ضحية للصواعق بجنوب غرب الصين



بكين 17 أغسطس / شينخوا / أدت الصواعق الى مصرع 34 شخصا بمقاطعة يوننان بجنوب غرب الصين فى هذا العام بعد وفاة ثلاثة اشخاص آخرين فى مدينة كونمينغ حاضرة المقاطعة قبل ايام قليلة.

وقع فى يوننان 427 حادثة صواعق حتى لان من هذا العام . وفضلا عن الموتى , وقعت 27 اصابة.

قال مسؤول ان احدث ثلاث وفيات وقعت حين هرب هؤلاء الاشخاص من الحقول ليلجأوا تحت الاشجار مما جعلهم هدفا سهلا للصواعق.

يذكر ان الصواعق تسببت ايضا فى خسائر اقتصادية تصل الى عشرة ملايين يوان / 1.25 مليون دولار امريكى / فى مدينة كونمينغ هذا العام.

وفى عموم الصين قتلت الصواعق 263 شخصا وجرحت 216 آخرين فى النصف الاول من العام الحالى وأدت الى خسائر اقتصادية قيمتها 130 مليون يوان / 16.25 مليون دولار امريكى .


















الصاعقة المطرية تودي بحياة امرأة



طرطوس
الوحدة
رئيسية
الثلاثاء 22 / 8 / 2006
أودت الصاعقة المطرية التي شهدتها طرطوس أول أمس بحياة المواطنة صفاء البدوي عن عمر يناهز 44

سنة محافظة حلب بينما كانت على شاطئ البحر في شاليهات الخدمات الفنية حيث تعرضت نتيجة الصاعقة إلى حروق في الرقبة والصدر أدت لوفاتها على الفور .‏













الصواعق تحرم اليمنيين من الأخبار




صنعاء - إبراهيم الحكيم:

حتى عهد قريب كان اليمنيون مثل غيرهم أكثر ما يهابونه العواصف الرعدية، فتجدهم يأوون إلى منازلهم ويغادرون سياراتهم فور لمعان وميض البرق في المدى البعيد. لكن الأمر يبدو مختلفاً في موسم الأمطار الغزيرة لهذا العام والمستمر في اليمن، فثمة مَنْ يخاطرون بمواجهة الرعد الذي أصاب بعضهم ونقلوا بسببه إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

وفي الوقت الذي تماثلت خدمة الكهرباء في العاصمة صنعاء للشفاء وتراجعت حدة ظاهرة الانقطاع المجدول للتيار الكهربائي عن الأحياء، ظهر عامل آخر يحول دون متابعة اليمنيين أخبار ومستجدات الأحداث في لبنان.

وشكا عدد من سكان العاصمة صنعاء موجة العواصف الرعدية القوية التي تصاحب موسم الأمطار الغزيرة على عموم محافظات اليمن منذ قرابة الشهرين، وأن الأحوال الجوية اليمنية التي تزداد سوءاً باتت تحول دون متابعتهم الأحوال الإنسانية والحربية في لبنان عبر مختلف المحطات الفضائية. وقال بعضهم إن الرياح الشديدة التي “تزيد سرعتها على 80 عقدة في الساعة” وفق نشرة المركز الوطني للأرصاد، تتسبب في تحريك أطباق استقبال القنوات الفضائية، وتغيير وزنها، بالذات وأن غالبيتها محلية الصنع، ولا تتضمن أعمدة تثبيت آلية في أسطح المنازل.وقال علي اليمني: لم تعرف صنعاء رياحاً بهذه القوة من قبل، “إنها تحرك طبق استقبال المحطات الفضائية، وأحياناً تسقطها كلياً من مكانها، وتأخذها معها”.

وهذه المرة الثالثة على التوالي خلال أقل من أسبوعين، التي أحضر مختصاً لإعادة وزن وضبط توجيه الطبق اللاقط.

وفي وقت يهيب المركز الوطني للأرصاد الجوية بالمواطنين عبر وسائل الإعلام، ألا يوجدوا في مساحات مكشوفة أثناء هبوب العواصف الرعدية”، فإن ثمة من لا يلقي بالاً بهذه التحذيرات، ويبدو مضطراً للوجود على سطح منزله لإصلاح طبق “الدش”.

ولم يستجب أحمد محمد العزي (32 عاماً) لرجاء زوجته وتوسلاتها له بعدم الصعود للسطح وقت العاصفة الرعدية العنيفة نهاية الأسبوع الفائت في صنعاء، وأصر على الصعود بدعوى إن العواصف الرعدية “قد تكون أشد فتكاً لكنها لم تعد بالنسبة لي أكثر رعباً من قذائف الطائرات الصهيونية التي كانت تقصف لبنان”.

لكن العناية الإلهية التي شاءت أن تلطف ب”أحمد” وتجنبه الموت ببرق العاصفة الرعدية، لم تتول جاره محمد الزنجبيلة بذات العناية، وشاءت أن تلقنه درساً في الحذر و”الأخذ بالأسباب”، وعدم المخاطرة بحياته في ظل وجود “الأخطار البينات” حسب وصفه.

وقال الزنجبيلة الذي يلزم فراشه منذ أيام متأثراً بكسور في ساقيه وإحدى ذراعيه، أنه كاد يحترق ببرق رعدي أضاء السماء بالجوار وشعر بحرارة المكان حوله حتى ظن أنه هالك لا محالة.
دار الخليج 24\8\2006















رويترز ( 24 / 8 / 2006 ) : صعق البرق سيدة حاملا في اقليم كامبونج تشهنانج الشمالي بينما كانت تسير في المطر عائدة لمنزلها بعد العمل في حقول الارز.

وقال سوك سافي قائد الشرطة العسكرية باقليم كامبونج تشام الشرقي ان البرق صعق شخصين بالاقليم أحدهما رجل عمره 66 عاما كان في منزله والثاني شاب كان في قارب بنهر ميكونج.













الصحوة نت 31/8/2006
أودت صاعقة رعدية بحياة امرأة تبلغ من العمر 60 عاماً فيما أصيبت امرأتين أخريتين بإصابات متوسطة بمحافظة الضالع.

وقال مقربون للنساء الثلاث أن الصاعقة وقعت أثناء لجوئهن إلى إحدى كهوف جبل "حيد كنه" خارج مدينة دمت بسبب الأمطار الغزيرة.

وأكدت المصادر لـ"الصحوة نت" أن "زرعة أحمد قاسم الرقيمي" توفيت على الفور بعد إصابتها بالصاعقة فيما أصبن الأخريات وتم نقلهن على إثرها للمستشفى لتلقي العلاج.

يذكر أن الصواعق الرعدية قد أودت بحياة ثلاثة أشخاص خلال الأسبوعين الأخيرين الماضية من موسم الأمطار الحالي بمديرية دمت اثنان منهما من قرية الظاهرة وآخر من قرية – كولة الحجنة – القريبة من مدينة دمت السياحية.

















قتيلان في صواعق جازان والسيول تحاصر الموتى وتؤجل حفل تكريم...

عكاظ 3/9/2006
امطار وسيول جازان امس الاول قتلت اثنين بصاعقة رعدية وعزلت عشرات البلدات والقرى وعطلت مدارس عدة في القرى وفتحت مجدداً ملف مدرسي«القرى النائية» الذين طالبوا بضرورة مراعاة ظروفهم واعتماد بدل نائية لهم ..! الامطار وفيضانات السيول تسببت كالعادة في انقطاع التيار من مدن وقرى كثيرة.
بدل النائية
في مركز القفل ومحافظتي صامطة والحرث قطعت السيول الطريق عن عشرات البلدات والقرى وجدد المواطنون مطلبهم بإقامة الجسور .. وفي وادي ليه والغياله انتظر معلمو مدرسة المعتصم بالله بالقرب من الوادي لساعات طويلة قبل ان يعودوا ادراجهم .. واستغرب عدد من هولاء حرمانهم من بدل النائية!
اما قرية الوتد فعاشت الظلمة لليوم الثالث على التوالي مما ضاعف من عمق المعاناة انقطاع الطريق.
محاصرة الموتى
ودهمت السيول الغزيرة مقبرة قرية بين شبيل وحاصرت الموتى .. واجلت المياه المتدفقة حفل تكريم ا لحفظة في قرى أم التراب.
صعقة رعدية
في الدرب اودت صاعقة رعدية حادة باثنين واصابت ثالثهما بحروق بالغة اثناء وجودهم خارج النطاق السكاني .. وضاعف من حدة الصاعقة استخدام الضحايا للهاتف الجوال كما اتلفت السيول معامل زراعية في وادي ريم بالشقيق وحاصرت المصطافين في الشاطئ ولم تسجل حالات وفاة.
















المؤتمر نت 16/9/2006

لقى خمسة أشخاص مصرعهم – أمس الجمعة بسبب صواعق رعدية رافقت هطول الأمطار على بعض مديريات محافظات الضالع وحجة وصعدة والبيضاء .

وأفادت مصادر رسمية لـ أن ثلاثة من المتوفين هم من أبناء مديرية جبن بالضالع فيما الإثنان الآخران من مديرية بني قيس في حجة، ولم تشر المصادر الى وقوع إصابات جراء الصواعق.

وبذلك يكون عدد ضحايا الصواعق الرعدية خلال العام الجاري 24 حالة وفاة منهم 6 نساء غير 23 إصابة. كان نصيب محافظة ريمة وفاة 3 أشخاص و 11 إصابة، وفي المحويت توفي ذكر وثلاث نساء وأربع إصابات، وسجلت في تعز 5 حالات وفاة بينهم امرأتان إضافة لـ8 إصابات، أما صنعاء فقد توفت هذا العام أنثى ونالت صعدة العدد الأكبر من الوفيات جراء الصواعق بستة أشخاص.





















مقتل *٦ ‬بنغاليين
في* ‬صـــــاعقــــة بـــرق

قالت الشرطة وشهود عيان إن ما لا* ‬يقل عن ستة أشخاص قتلوا عندما ضربت صاعقة برق مقهى بجوار طريق سريع قرب منتجع ساحلي* ‬لمدينة كوكس بازار في* ‬جنوب بنغلاديش*.‬

وأصيب ثلاثة آخرون إصابات خطيرة في* ‬الحادث الذي* ‬وقع مساء أمس الأول السبت على بعد حوالي* ٠٠٣ ‬كيلومتر جنوب العاصمة دكا*.‬

وقال شهود العيان إن القتلى والمصابين من المزارعين المحليين الذين كانوا* ‬يشربون الشاي* ‬في* ‬المقهى خلال عاصفة استوائية*.‬

وذكرت قناة تلفزيون بنغالية أن المصابين أدخلوا مستشفى محلياً* ‬وهم في* ‬حالة حرجة*.‬

" الايام 18/9/2006 ".














افادت الوكالة الوطنية للإعلام، انه بينما كان الشقيقان رجا نصار علود (13 عاما) ورياض (9 اعوام) من بلدة عين قنيا يجنيان الزيتون قرب البلدة أصابتهما صاعقة، الأول في صدره والثاني في بطنه، ونقلا على الفور الى المستشفى الحكومي في حاصبيا." دار الخليج 16/10/2006 "






مصرع شخصين بصاعقة والامطار تغلق جبال الحشر

قتلت صاعقة رعدية شخصين امس احدهما متقاعد من حرس الحدود بجازان في مزرعة قريبة من قرية البيض الاعلى بابو عريش والثاني مجهول في قرية ام القضب بصبيا .

وتسببت الامطار الغزيرة التي هطلت على جازان ومحافظاتها ومراكزها منذ امس الاول في قطوعات كهربائية شملت قرى صبيا مثل قزع والحجرين والنقاش والمعترض واعيد التيار مساء امس، كما انقطع التيار في صامطة ومركز الطوال ، وفي قرية عتود بالدرب ، وقرية الدهناء والملحاء في بيش لمدة تجاوزت الخمس ساعات . وفيما ادت مياه الامطار الى اختناقات مرورية في عدة محافظات مثل ابو عريش حيث ارتفع منسوب المياه في الشوارع وكذلك في ضمد ، تسببت المياه في تساقط الصخور لتغلق الطريق والمدخل الوحيد لجبال الحشر . وباشرت فرقة من النقل الموقع وتم فتح الطريق للعابرين .



جريدة عكاظ الأربعاء 26 / 9 / 1427هـ الموافق 18 / 10 / 2006




سيدني (رويترز) 18/10/2006 : - قال مكتب الارصاد الجوية في استراليا ان العواصف الرعدية أحدثت أربعة الاف صاعقة برقية في أنحاء جنوب شرق استراليا يوم الاربعاء.

وقال كبير خبراء الارصاد نيل فريزر ان صواعق البرق في الطرف الجنوبي الشرقي من ولاية نيو ساوث ويلز تؤذن ببدء موسم العواصف الصيفية باستراليا.

وأضاف "من الآن فصاعدا وحتى فصل الصيف هو موسم العواصف الحاد. بالتأكيد أن الوقت من أكتوبر حتى مارس أو ابريل من العام القادم هو وقت يمكن أن تحدث فيه عواصف رعدية."

وصواعق البرق من بين أكثر الاسباب شيوعا لحرائق الغابات خلال فصل الصيف في استراليا ويحذر مسؤولو اطفاء من موسم شديد لحرائق الغابات بسبب الجفاف الشديد ودرجات الحرارة المرتفعة بشكل غير مألوف.













عاصفة برق تتسبب في إضرام 30 حريقاً في ويست كاب



ما يقرب من 30 حريقاً اشتعل في مناطق الجبال على طول وست كاب بسبب عاصفة برق في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء .

على كل ، أوضح شارلتون ، في العادة العواصف تتبع ذلك بكميات كافية من الأمطار للمساعدة في إطفاء الحرائق ، وهو الشيء الذي لم يحدث بعد عاصفة يوم الثلاثاء .

طواقم الإطفاء الأرضية قاموا باحتواء واطفاء حوالي نصف عدد الحرائق وما زالوا يتعاونون على إطفاء حوالي 14 إلى 15 حريق مشتعل .

حريقين في باس وفرانسك هوك ما زالا يسببان قلقاً .


25/ 4/2007















لقى مواطنان مغربيان مصرعهما نتيجة اصابتهما بصاعقة رعدية بولاية تطوان المغربية.

وذكر مصدر مسوءول من السلطات المحلية أن الحادث الذى أسفر عن مصرع الشاب نبيل العباسى 17 سنة وحمدان أحمد 36 سنة وقع في الوقت الذى عرفت فيه المنطقة هطول أمطار قوية مصحوبة بعواصف رعدية.

وأفاد المصدر بأن الضحيتين أصيبا بصاعقة كهربائية اثر سقوط العاصفة الرعدية على شجرة كان يجلسان تحتها احتماء من الامطار. " المصريون 22/5/2007 "















صاعقة تقتل 7 طلاب في قرية في جنوب غرب الصين



شونج كينج ، 23/5/2007 ( شينخوا ) – قالت السلطات المحلية أن صاعقة قتلت سبعة طلاب وجرحت 30 آخرين في مدرسة القرية بعد ظهر يوم الأربعاء في جنوب غرب الصين .

وقال المسئولون أن الصاعقة ضربت المدرسة أثناء استماع الطلاب للدرس عند حوالي الساعة 4:00 مساء يوم الاربعاء في مدرسة ابتدائية في قرية زيجيي في منطقة كايكسيان التابعة لمجلس بلدية شونج كينج .

الطلاب كانوا في غرفتين دراسيتين منفصلتين . وقالت المصادر أن خمسة منهم كانت جروحهم بليغة .

وقد تم نقل الجرحى للعلاج في المستشفى .













صاعقة تقتل خمسة أطفال في الكاميرون



ياوندي ، 24/5/2007 – قتل خمسة أطفال نتيجة ضربة صاعقة أثناء جمعهم للأخشاب في إحدى الغابات في شمال شرق الكاميرون ، طبقاً لراديو الولاية.

و قال الراديو أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين العاشرة والثاني عشرة ذهبوا لجمع الوقود في ضواحي ناجاوندري ، عاصمة مقاطعة اداماوا ، خلال إحدى العواصف يوم الأحد بالتوقيت المحلي .

وقال أيضاً " لقد ظلوا في مكانهم حتى صباح اليوم التالي عندما جاء أحد الرعاة وابلغ عن رؤيته لهم موتى تحت شجرة مانجو " .

الأطباء الذين رافقوا الشرطة إلى الموقع أكدوا أن الأطفال الخمسة ماتوا نتيجة ضربة الصاعقة .

شهر مايو يشهد أمطار غزيرة في هضبة منطقة اداماوا في وسط افريقيا .















الصواعق قتلت 56 شخصاً في الصين هذه السنة


بكين ، 26/5/2007 ( شينخوا ) – قال يو روكونج ، نائب مدير إدارة الأرصاد الصينية ، يوم الجمعة أن الصواعق قتلت 56 شخصاً في الصين هذه السنة بزيادة 17 عن نفس الفترة في العام الماضي .

وقال يو 56 شخص آخرين جرحوا بزيادة 26 شخص عن العام السابق مضيفاً أن حوادث الصواعق سببت أضرار مادية مباشرة تقدر بـ 10.97 مليون يوان ( 1.4 مليون دولار ) في الأربعة الأشهر الأولى .

وقال يو أن الصواعق تحدث بشكل أكثر تكراراً عندما يبدأ موسم الأمطار . يوم الاربعاء ضرب البرق مدرسة أساسية في إحدى القرى التابعة لبلدية شونج جينج وقتل سبعة أطفال وجرح 44 آخرين من طلاب المدرسة .













عاصفة صيفية تخلف وراءها أربعة قتلى في اوريسا


قالت الشرطة أن عاصفة صيفية احدثت فوضى في شمال اوريسا ( في الهند ) يوم الجمعة وأدت إلى مقتل أربعة أشخاص إلى جانب جرح اثنين آخرين وتسببت في أضرار واسعة النطاق للمنازل والمحلات والسيارات وشبكة الاتصالات .

طبقاً للبوليس راميش دالي من قرية شهاد شهاديا وسوكانتي باريك وجاجا خاتوال وباريش داس في مقاطعة بالاسور التي تبعد حوالي 200 كيلومتر من بوبانيسوار قتلوا عندما ضربتهم صاعقة .

حدثت الفاجعة بعد الظهر عندما كان يعمل المتوفون في حقل أرز . الشخصين الذين أصيبا تم نقلهم إلى مستشفى محلي في ظروف حرجة حسبما قال أحد مسئولي الشرطة في بالاسور .

25/5/2007








صاعقة تقتل اثنان من عمال البناء


كويمباترو ، 25/5/2007 – قتل شخصان وجرح اثنان آخران عندما ضربتهم صاعقة في نادامبالايام ( في الهند ) التي تبعد 50 كيلومتر من هنا .

قالت الشرطة أن الضحايا كانوا منهمكين في البناء على سقف إحدى البنايات عندما ضربتهم الصاعقة وقتلت شخصين في المكان .

وقالت أن الجرحى تم إيصالهم إلى المستشفى الحكومي هنا و كانت حالتهم مستقرة

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-03-2008, 10:27 PM
المجاهدة المجاهدة غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 370
معدل تقييم المستوى: 8
المجاهدة is on a distinguished road
افتراضي رد: الصواعق على الناس في آخر الزمان

ضربت صاعقة رعدية حادة 70 رأساً من قطيع الاغنام في قرية الفريشة عصر امس وتسببت في نفوقها داخل حظيرتها. وقامت فرقة من الدفاع المدني بمباشرة الحالة وسجلت محضراً بها.جاء ذلك عقب الامطار الغزيرة المصحوبة بالصواعق التي شهدتها تهامة بللسمر امس ." عكاظ 11/5/1428هـ 28/5/2007 "








ذكرت تقارير اعلامية امس، ان خمسة اشخاص على الاقل لقوا حتفهم اثر تعرض مدرجات الارز الكثيفة شمالي بنغلادش للبرق وهطول وابل من الامطار التي ضربت القرى المنعزلة في انحاء الدولة.

وافادت صحيفة 'بنغلادش اوبزرفر' اليومية ان ثلاثة مزارعين لقوا حتفهم عندما كانوا يعملون في حقول الارز المشبعة بالماء اثناء هبوب العواصف الرعدية.

ونقلت الصحيفة عن الشرطة المحلية ان فتاة (12 عاما) لقيت حتفها عندما ضربتها صاعقة برق خلال عودتها من المدرسة الى المنزل في منطقة شيربور . " القبس الكويتية 29/5/2007 "














الصواعق تقل شخصين


مادوراي ، 27/5/2007 ( PTI) – صعق شخصان حتى تفحما بينما عانى 13 آخرين من إصابات وإغماء بعد أن ضربتهم الصواعق في مكانين مختلفين بالقرب من ثيربهوفانام في منطقة سيفاجانجا وايزهومالاي بالقرب من اوسيلاماباتي في مقاطعة مادوراي .

قالت الشرطة أن جاياسيلان وموثوكومار اللذين كانا يطعمان الأغنام في الحقل في قرية ثاكودي بالقرب من ثيربهوفانام قتلا مع ثلاثة من الأغنام عندما ضربت المكان صاعقة . شخصان آخران كانا معهما أصيبا بجروح خطيرة وتم نقلهما إلى المستشفى .

احد عشر شخصاً – كانوا يتجمعون لحضور احتفال في احدى المزارع في ايزهومالاي بالقرب من اوسيلاماباتي – اصيبوا بالإغماء نتيجة الصدمة بعد أن ضربت صاعقة شجرة تمر هندي كانوا يستظلون تحتها من الأمطار .

تم نقلهم كلهم إلى المستشفى الحكومي في ايزهومالاي . وقد ضربت عواصف البرد العديد من المناطق في اوسيلاماباتي في الليلة الماضية .

















الصواعق تقتل ستة في منطقة اوريسا


مالكانجيري – قتل سنة أشخاص على الأقل وجرح اثنان عندما ضربت الصواعق في أماكن مختلفة في منطقة اوريسا التي تقطنها القبائل ليلة الأحد .

الوفيات حدثت عندما شهدت المنطقة أول أمطار الموسم بعد أن شهدت موجة حر طويلة خلال الأسابيع القليلة الماضية .

الرياح القوية التي رافقت الأمطار سببت أضراراً لخطوط إمدادات الكهرباء في المنطقة .

الموتى بينهم اب وابنه – رابيندرا بايراجي وبانكاج بايراجي . الاثنان مع ضحية أخرى ، جانيش نيهال ، قتلوا عندما ضربت الصاعقة المكان بالقرب من قرية MV42 عند الساعة السابعة مساء يوم الأحد .

إلى جانب ذلك ، قتل شخص في بلدة مالكانجيري في نفس الوقت تقريباً . تم التعرف على الضحية على أنه بالارام باترا .

شخصان آخران أيضاً قتلا عندما ضربت الصواعق في قريتين مختلفتين في ضواحي بلدة مالكانجيري .

الشخصان اللذان نجيا من الصاعقة يخضعان حالياً للعلاج في المستشفى الحكومي في مالكانجيري .

أربعة أشخاص من ضمنهم طفل عمره أربع سنوات ونصف قتلا نتيجة صاعقة في منطقة بالاسور بعد ظهر يوم الجمعة .

في العام الماضي قتل 202 شخص في أجزاء مختلفة من الولاية نتيجة الصواعق .


28/5/2007











الصواعق تقتل شخصاً آخر في البوسنة



ثلاثة أشخاص قتلوا نتيجة الصواعق في البوسنة في نهاية هذا الأسبوع . طفل يبلغ من العمر 11 عاماً ضربته صاعقة أثناء وقوفهً تحت شجرة ظاناً أنه في مكان آمن ورجل يبلغ من العمر 57 عاماً من ز****ا . والضحية الثالثة طفلة عمرها 11 عاماً . كانت تلعب في ملعب لكرة القدم في زيف****ا برفقة أربعة من الأطفال .

رغم أن بعض السكان ظن أن الوفاة مريبة حيث لم يكن هناك أي رعود أو أمطار وليس هناك أثر للصاعقة على الأعشاب في الموقع إلا أن جهات الادعاء في اقليم توزلا كانتون ليس لديها أي شكوك بأن صاعقة هي التي تسببت في وفاتها ، حسبما ذكرت صحيفة دنيفني افاز .

28/5/2007










اثنان قتلا وجرح واحد عندما ضربت صاعقة قرية MP



شاجابور ، 29/5/2007 (PTI) – قتل شخصان ، احدهما امرأة ، وجرح آخر بجروح خطيرة عندما ضربت صاعقة قرية جورجاخيدي التي تبعد 80 كيلو متراً من هنا .

قالت الشرطة أن الحادثة وقعت حينما هطلت أمطار وعواصف برد مفاجئة في المنطقة وكان الثلاثة يقومون بالحفر قرب نهر لاخوندير الليلة الماضية .














الصواعق تقتل 11 شخصاً في ماراثوادا



اورانج اباد ، 2/6/2007 – قال المسئولون في المنطقة أن الصواعق تسببت في مقتل 11 شخصاً وجرح 4 آخرين في منطقة ماراثوادا خلال الـ 24 ساعة الأخيرة .

الأمطار التي هطلت قبل بدء موسم الرياح الموسمية رافقتها رياح ورعود وصواعق في مناطق متعددة بما في ذلك مناطق جالنا وهينجولي وبربهاني .

قال المسئولون أن خمسة قتلوا وجرح ثلاثة آخرين نتيجة الصواعق في منطقة جالنا بينما قتل أربعة أشخاص وتعرضت امرأة لحروق في منطقة هينجولي .

فيما عزيت وفاة شخصين في منطقة بربهاني إلى الصواعق .

وأضاف المسئولون أن عدداً من المواشي نفقت أيضاً نتيجة الصواعق .

وفي منطقة ناسك في غرب ماهاراشترا قتل ثلاثة أشخاص بينهم امرأة وفتاة وجرح عشرون آخرون في حوادث أثناء المطر في مناطق مختلفة بعد أن شهدت المدينة والمناطق المجاورة امطاراً غزيرة .

طبقاً للتقارير توفيت فتاة تبلغ من العمر 19 عاماً عندما ضربت صاعقة في اندوهيوادي في منطقة سينار تالوكا الليلة الماضية بينما توفيت امرأة تبلغ من العمر 55 عاماً في قرية جانجامهالونجي بعد إثر الصاعقة .

شاب يبلغ من العمر 28 عاماً توفي في مدينة سيدكو عندما تلقى صدمة كهربائية أثناء إصلاحه لهوائي التلفزيون .

في حادثة أخرى جرح ثمانون شخصاً بينهم امرأتان أثناء رياح عاصفة وأمطار في لاسالاجون بالقرب من هنا .

ناسك وسينار وتريمباكيشوار ولاسالاجون وبهاجور ومناطق أخرى أيضاً شهدت أمطاراً غزيرة .

إمدادات الطاقة في مناطق كثيرة في مدينة ناسك تضررت بشكل كبير .





















الصواعق تقتل خمسة مهاجرين وتجرح ثلاثة في مقاطعة جنوب الصين .


جوانزو ، 5/6/ 2007 ( شينخوا ) – قالت مصادر تعمل مع حكومة مدينة لاودينج يوم الثلاثاء أن خمسة من العمال المهاجرين لقوا حتفهم وجرح ثلاثة آخرين بعد ظهر يوم الاثنين بعد أن ضربت الصواعق مدينة الأكواخ في مدينة لاودينج جنوب اقليم جوانج دونج الصيني .

المهاجرين الثمانية كانوا في مكان عملهم في منطقة ميزلينج الصناعية عند الساعة 3:00 مساء يوم الاثنين عندما ضربت الصاعقة . خمسة منهم فقدوا وعيهم وتوفوا بعد فترة قصيرة . الثلاثة العمال الذين جرحوا تم معالجتهم في مستشفى محلي .

كل الثمانية هم من جنوب غرب اقليم يونان الصيني .

مكتب مراقبة سلامة آماكن العمل وإدارة الطقس الرسمية قاموا بإرسال فريق إلى مكان الحادثة للمعاينة .

خمسة وستون شخصاً لقوا حتفهم خلال الخمسة الأشهر الماضية في الصين . في العام الماضي أدت الصواعق إلى مقتل 717 شخص وإلى جرح 640 شخص .

وفي الشهر الماضي قتلت الصواعق سبعة طلاب وجرحت 44 آخرين في مدرسة ريفية في جنوب غرب شونج جينج الصيني .























الصواعق تقتل اربعة في جوجارات


فادودارا ، 7/6/2007 – الصواعق أدت إلى مقتل أربعة أشخاص ، اثنين منهم من النساء ، في منطقتي فادودارا وكايرا ، جوجارات ، طبقاً للتقرير الرسمي يوم الأربعاء .

الصاعقة أدت أيضاً الى هلاك اربعة من طيور الطاووس واربعة رؤوس من الماشية . هذه الحوادث تم تسجيلها في كلا المنطقتين حتى يوم أمس .






















الصواعق تقتل 3 فتيات ( شقيقات ) في الفلبين



مانيلا 12/6/2007 -- قال تقرير الشرطة يوم الثلاثاء أن ثلاث فتيات ( شقيقات ) لقين حتفهن عندما ضربت صاعقة قارباً كان يبحر في الخليج غرب الفلبين . التقرير قال أن اثنين آخرين من ركاب القارب أصيبا بجروح في الحادثة التي وقعت في وقت متأخر يوم الاثنين في خليج كالاواج أمام اقليم كويزون ، 135 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من مانيلا .











اوغندا : الصواعق تقتل اثنين في منطقة اروا



في الوقت الذي كانت البلاد تحتفل بيوم الأبطال كان السكان في ضواحي مدينة اروا يذرفون الدموع عندما ضربت إحدى الصواعق اثنان من الشباب وأردتهم قتلى .

تقول المصادر أن بياترك ايتومارو ، 19 سنة ، التي تقول المصادر أنها كانت حاملاً وأخوها فينسينت ايكوني توفيا فوراً عند الساعة الواحدة مساءً خلال الأمطار الغزيرة عندما وقعت الحادثة .

الصوت الحاد والمروع للصاعقة القاتلة سمع من مناطق بعيدة مثل مدينة اروا التي تبعد 30 كيلومتر . إمدادات الكهرباء في وسط المدينة قطعت بشكل مؤقت .

قبل أسبوعين أدت عاصفة برد إلى إتلاف أجزاء من منطقة تيريجو التابعة لمقاطعة ماراشا— تيريجو وسوت بالأرض المنازل ودمرت المحاصيل .

في منطقة واندي التي تعيش وسط حقول التبغ الضخمة التي كانت على وشك الجني اتلف المحصول وأصبحت تحيا خلف جذوع الأشجار المحطمة للمحصول النقدي الرئيسي وقطع الأرض العارية .

القادة المحليين ناشدوا الحكومة أن ترسل معونات إغاثية لكن عدم فعالية حكومة المقاطعة احدث ثغرة في إيصال المشكلة إلى الحكومة المركزية ووزارة الاستعداد للكوارث .

عاصفة البرد قتلت 3 ثعابين وثعلباً كانوا يستظلون تحت شجرة دمرتها العاصفة تدميراً كاملاًً . بعض مزارعي التبغ الذين كانوا يأملون الحصول على مردود كبير من المحصول أجهشوا بالبكاء وأصبحوا في ورطة محتارين كيف سيسددون ديونهم .


12/6/2007

























مقتل 14 نتيجة الصواعق في بنجلاديش


قتل أربعة أشخاص نتيجة الصواعق في مناطق مختلفة من البلاد بالأمس أثناء الطقس المفجع .

مراسلنا في بازار كوكس قال أن سبعة أشخاص بينهم ولد صغير قتلوا نتيجة الصواعق في المقاطعة .

مراسلنا في براهمانباريا قال أن شخصين قتلا وجرح آخر في حوادث منفصلة نتتيجة البرق في المقاطعة .

في حادثة أخرى جرح نور الإسلام ، 30 سنة ، من تل شهر في سادار اوبازيلا نتيجة ضربة صاعقة . وتم نقله إلى المستشفى في المدينة .

وقال مراسلنا في مايمين سيتغ أن شخصين بينهم ولد صغير قتلا وجرح اثنان آخران نتيجة الصواعق في قرية كاورات في جوريبور اوبازيلا صباح الأمس .

قال السكان المحليون أن صاعقة ضربت عبدالرشيد ، 35 سنة ، وروسيل ، 11 سنة ، وهما يصطادان عند الساعة 11:35 صباحاً .

وجرح شخصان آخران في الحادثة وتم نقلهما إلى المستشفى المحلي .

وقال مراسلنا في نوخالي أن شخصان قتلا ، احدهما امرأة ، وجرح آخر نتيجة صاعقة في سادار اوبازيلا بالأمس .

رجل آخر ، راجا ميا ، 32 سنة ، من نفس القرية جرح في الحادثة . وتم نقله إلى المستشفى .

وقال مراسلنا في ماداريبور أن شاباً قتل نتيجة صاعقة في قرية شارادولي في شيبشار اوبازيلا صباح الأمس .

11/6/2007




























الصواعق تقتل ستة من أطفال المدارس في غاركاند


رانشي ، الهند ، 13/6/2007 – قتل ستة من أطفال المدارس وجرح عدة أشخاص آخرون بعد أن ضربتهم صاعقة في نامكون يوم الاربعاء .

قال إم إس بهاتيا ، كبير مدراء الشرطة أن الصاعقة ضربت بالقرب من مبنى المدرسة أثناء مغادرة الأطفال المبنى بعد انتهاء الدراسة .

وقال أن عدد الذين الطلاب الذين أصيبوا غير معروف .













الصواعق تقتل خمسة في كالكوتا


كالكوتا ، الهند ، 13/6/2007 – قتل خمسة أشخاص على الأقل عندما ضربتهم صاعقة في أحد الأسواق أثناء نزول الأمطار الغزيرة التي غمرت معظم أجزاء المدينة وأدت إلى توقف حركة المرور وخدمات القطار .

طبقاً للمصادر قتل خمسة أشخاص عندما ضربتهم صاعقة في سوق السمك اليوم .

على كل ، الأمطار الغزيرة التي اجتاحت جنوب البنغال منذ الصباح الباكر اوقفت حركة الحياة في كالكوتا .

وأضافت أن معظم المدارس والكليات ظلت مغلقة طوال اليوم نتيجة الأمطار .


















الصواعق تقتل اربعة في لاكي ماروات


لاكي ماروات ، باكستان ، 13/6/2007 – طبقاً للتقارير ضربت العواصف الرعدية التي رافقها اندفاع للرياح لاكي ماروات والمناطق المحيطة بها مما أدى إلى انخفاض درجة الحرارة وأصبح الجو جميلاً . على كل ، في لاكي ماروات بازار ضربت الصواعق منزل محمد سليم خان وأدت إلى مقتله و عبد الخليل ، 12 سنة ، وعصمة الله سليم خان ، 15 سنة ، ومحمد خان ، 24 سنة .




















--------------------------------------------------------------------------------

مقتل 16 من جراء الصواعق والسيول في شرق الهند


كولكاتا (الهند) (رويترز) 18/6/2007- قالت الشرطة وشهود يوم الاثنين ان 16 شخصا على الاقل لاقوا حتفهم بسبب الصواعق والسيول في شرق الهند اثر سقوط أمطار موسمية على المنطقة.

وقال مسؤولون ان عشرة اشخاص من بينهم أربع نساء وطفلان قتلوا حين اصابتهم الصواعق في انحاء متفرقة بولاية البنغال الغربية منذ الاحد.

وصرح المسؤول البارز مانوج كومار سريفاستافا انه سقط ستة قتلى في ولاية بيهار المجاورة بعدما غمرت السيول المزارع ودمرت القرى.

وصرح سريفاستافا للصحفيين في باتنا عاصمة الولاية يوم الاثنين "اضيرت 83 قرية على الاقل ونقوم باجلاء السكان من المناطق المنخفضة."

وقال شهود ومسؤولون ان العشرات اصيبوا نتيجة هبوب رياح قوية صاحبتها أمطار غزيرة اقتلعت الاشجار واعمدة الكهرباء في المنطقة.

وتوقفت القطارات في مناطق كثيرة وعطل سوء الاحوال الجوية رحلات الطيران.

وتوفي مئات في موجات حارة في مايو آيار ويونيو حزيران قبل بدء موسم هطول الامطار.






الصواعق تقتل 15 في منطقة سوات ( باكستان )


قتلت الصواعق في ماتا ، التابعة لمنطقة سوات ، 15 شخص بينما عانى عدد من الأشخاص من إصابات معظمهم من الأطفال .

الذين لقوا حتفهم هم كوش زادا وشير زادا وسنا ورهيمان وكاينات وزابيا ونعمان وسُميرا وبشرى وخديجة وإحسان وإحسان الله وطفلين لم يتم التعرف عليهما . ومن المتوقع أن يرتفع عدد المصابين .

الصاعقة جعلت المياه تفيض في المنطقة وأدت إلى جرف أكثر من 20 منزل في الوقت الذي دفنت فيه أكثر من 25 مركبة . طبقاً للتقديرات ، إلى جانب فقد الأنفس ، حدثت أضرار قدرت قيمتها بملايين الروبيات .

17/6/2007




















مقتل شخص وجرح ستة آخرين في غرب كندا


اوتاوا ، 17/6/2007 – قتل شخص وجرح ستة آخرون عندما ضربت صاعقة يوم السبت في إحدى الحدائق في الغرب طبقاً لما تناقلته وسائل الإعلام في إقليم البيرتا الكندي .

سبعة أشخاص كانوا يستظلون تحت إحدى الأشجار أثناء إحدى العواصف الرعدية في حديقة بحيرة البط عندما حدثت المأساة . الحديقة تبعد 80 كيلومتر عن عاصمة الإقليم .














الصواعق تؤدي إلى مقتل 3 أشخاص وجرح 10 في تايلاند


بانكوك ، 20/6/2007 ( شينخوا ) – قتل ثلاثة أشخاص على الأقل وجرح 10 آخرون خلال صاعقة مفاجئة في شمال شرق تايلاند بعد ظهر يوم الأربعاء .

حدثت الصاعقة عند الساعة 2:00 مساء قبل أن تضرب عاصفة قوية أحد الحقول في منطقة كرا نوان شمال غرب إقليم خون كيان عندما كان عشرات من المزارعين يعملون في الأرض الزراعية .

قتلت امرأتان في المكان وتوفي شخص آخر بالقرب من المستشفى . كما أصيب عشرة أشخاص آخرين بإصابات بليغة نتيجة الصاعقة طبقاً لتقرير الإذاعة المحلية .


















صاعقة تقتل سبعة في شها تيسغاره ( الهند )


قالت الشرطة يوم الخميس أن سبعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم ، بينهم خمسة أطفال ، نتيجة صاعقة في منطقة جاشبور التابعة لشها تيسغاره .

مدير شرطة منطقة جاشبور ، رام كورام أخبر خدمة أخبار ايندو --آسيان نيوز IANS " صاعقة قتلت سبعة أشخاص في بلدة جاشبور ناجار في وقت متأخر من يوم الاربعاء . الذين لقوا حتفهم هم امرأتان وثلاثة أولاد وبنتين "

ثلاثة أطفال أيضاً أصيبوا بجروح طفيفة عندما ضربت الصاعقة في مكانين مختلفين في جاشبور ناجار ، التي تبعد 500 كيلومتر من هنا .

الجرحى تم نقلهم إلى المستشفى المحلي التابع للحكومة .

وقال كورام أن أمطاراً غزيرة رافقتها رياح عالية السرعة شلت الحياة في كل المنطقة لليوم الثاني على التوالي ( الخميس ) .

21/6/2007




















العواصف الرعدية والصواعق جلبت أمطاراً جارفة ورياح قوية أدت إلى أضرار خطيرة في كل سويسرا في أطول يوم في السنة .

ولاية جنيف والمناطق الأخرى في سويسرا ما زالت تتمسح ( لتنظف نفسها ) بعد الطقس العاصف الذي ضرب البلاد مؤدياً إلى فيضانات مفاجئة وإغلاق الطرقات وانقطاع الكهرباء عن مئات المنازل وتساقط الأشجار . العواصف الرعدية والصواعق التي حدثت في وقت مبكر من يوم الخميس – أطول يوم في السنة – قدمت لنا صور مذهلة للصواعق . لكن الأمطار الغزيرة التي تلتها خلفت ورائها قافلة من الأضرار .

جدار من الطمي انهمر عبر الشارع إلى هيرمانس قاطعاً الطريق ومغرقاً المنازل . الأجزاء السفلى من البنايات كانت مغمورة في كل مكان من بيرنكس وكونفيجنون وكوموجوني وبلان— ليس- اواتيس وفي المدينة . الكهرباء انقطعت عن 2300 منزل في مناطق لولير ومينير و برسينج وجوسي وبولينج الريفية.

العاصفة أحدثت فوضى في أجزاء أخرى من البلاد . العديد من الأشجار تساقطت والفيضانات جرفت الحطام إلى إلى الشوارع وأغلقتها .


22/6/2007







تسببت صاعقة ضربت منطقة فكرونة الواقعة في ولاية الكاف في الشمال الغربى التونسى في ابادة قطيع من الاغنام والماعز بالكامل يضم 212 رأسا.

وذكرت المصادرالاعلامية التونسية امس ان هذه الصاعقة نزلت مساء امس اثر هبوب رياح شديدة الحرارة على المنطقة وتكون سحب رعدية.

ولم تشر المصادر نفسها إلى ما اذا كان نزول هذه الصاعقة قد تسبب في ضحايا بشرية ام لا. " الشرق القطرية 25/6/2007 "




































بكين (رويترز)26/6/2007 : - تشهد مناطق كثيرة من الصين عواصف مصحوبة بأمطار وبرق وبرد منذ الاسبوع الماضي أسفرت عن مقتل قرابة 50 شخصا ودمرت أراضي زراعية وجرفت منازل.

وبعد ظهر الاثنين قتل البرق خمسة اشخاص كانوا يبنون مقبرة في اقليم تشيجيانج. !!

ولقي اجمالا 48 شخصا حتفهم ولا يزال 12 مفقودين بعد أسبوع من الامطار الغزيرة والعواصف الرعدية التي اجتاحت وادي نهر يانجتسي وجنوب الصين.

وقال تقرير نشر على موقع الحكومة المركزية على شبكة الانترنت انه تم اجلاء قرابة عشرة الاف شخص بينما انهارت الاف المنازل ودمرت الاف الافدنة من الاراضي الزراعية.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة أن البرق كان السبب الرئيسي للوفيات حيث تسبب في مقتل 37 من الضحايا.

وفي اقليم جيانجشي صعق البرق 12 مزارعا يوم الاحد أثناء عملهم في الحقول كما قتلت جدة وحفيدها عندما حاولا الاحتماء من الامطار تحت سقف حديدي.

وأضافت أن اثنين اخرين من سكان الحضر بالاقليم قتلا أيضا بسبب البرق بينما كانا يقفان تحت شجرة.

ويمتد موسم الامطار في وسط وجنوب الصين من شهر مايو ايار حتى سبتمبر ايلول حيث تضرب الامطار الغزيرة والاعاصير والعواصف الاستوائية والبرق مناطق كثيفة السكان.

وفي صيف عام 1998 ساهمت عمليات ازالة الغابات في حدوث فيضانات كثيفة على طول نهر يانجتسي وفي شمال شرق الصين.

















وفاة وإصابة (10) أشخاص بصاعقة رعدية في إب


توفي ثلاثة أشخاص وأصيب (7 ) آخرين بعد ظهر اليوم جراء تعرضهم لصاعقة رعدية في منطقة "بني مبارز" بمديرية "القفر" محافظة إب (وسط اليمن).

وذكر مصدر محلي للمؤتمرنت إن ثلاثة أشخاص توفوا في الحال، جراء تعرضهم لصاعقة رعدية مصاحبة للامطار التي هطلت على منطقته فيما تم إسعاف (7) أشخاص آخرين إلى المركز الصحي بالمنطقة لتلقي العلاج.

وتسببت الصواعق الرعدية في محافظتي حجة والمحويت غرب اليمن بمصرع 17 شخصاً مع بدء موسم الأمطار في اليمن العام الماضي . فيماتوفي الشهر الماضي (5) أشخاص آخرين بصواعق رعدية في كل من حجة ولحج

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-03-2008, 10:32 PM
المجاهدة المجاهدة غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 370
معدل تقييم المستوى: 8
المجاهدة is on a distinguished road
افتراضي رد: الصواعق على الناس في آخر الزمان

الصواعق تقتل 11 في إقليم يونان خلال شهر يونيو


طبقاً لمركز دراسة الصواعق والوقاية منها أدت الصواعق خلال شهر يونيو إلى مقتل 11 شخصاً في إقليم يونان في حنوب غرب الصين .

وقال المركز أن 25 شخص لقوا حتفهم نتيجة ضربات الصواعق منذ بداية هذه السنة 24 منهم خلال مايو ويونيو كما أدت الصواعق إلى جرح 21 شخص آخر . يوم 24 يونيو قتل 6 أشخاص وجرح 9 آخرين نتيجة ضربات الصواعق في أجزاء مختلفة من الإقليم .

أكثر من 83000 ضربة صاعقة تم تسجيلها في الفترة ما بين يناير إلى مايو ، على كل ، زاد الرقم إلى 85600 خلال شهر يونيو .

تبلغ عدد الأيام التي تضرب فيها عواصف الصواعق في إقليم يونان أكثر من 80 يوماً كل سنة متفوقاً على كل الأقاليم الصينية الأخرى .

مركز دراسة الصواعق والوقاية منها في يونان حذر الناس من صواعق أكثر في يوليو وأغسطس .

ضربات الصواعق أدت إلى مقتل 193 شخص في الفترة من يناير إلى 25 يونيو في هذه السنة بـزيادة 78 عن نفس الفترة في العام الماضي طبقاً لما قالته إدارة الأرصاد الصينية يوم الأربعاء .

وأشارت إلى أن معظم الزيادة المذكورة في عدد القتلى كانت في جيانكسي ويونان وسيشوان وشونغ غينغ .

قتل 35 شخص نتيجة ضربات الصواعق في جيانكسي وخمسة في زيج يانغ خلال الأسبوع الماضي .

إحدى ضربات الصواعق التي حدثت مؤخراً أدت إلى مقتل سبعة طلاب وجرح 44 آخرين في أواخر شهر مايو عندما ضربت الصاعقة مدرستهم












البرق يقتل خمسة مزارعين في شمال فيتنام


هانوي (رويترز) - قالت وسائل اعلام يوم الخميس ان البرق قتل خمسة مزارعين في شمال فيتنام في الأيام القليلة الماضية وأصاب اثنين آخرين بجروح.

وذكرت صحيفة نهان دان (الشعب) ان البرق أثناء أمطار غزيرة يوم الثلاثاء ضرب ستة مزارعين كانوا يعملون في حقل لزراعة الارز في اقليم تاي بينه فقتل أربعة في الحال في حين نقل الاثنان الآخران الي المستشفى.

واضافت الصحيفة ان البرق قتل مزارعا آخر يوم الاحد الماضي في نفس الاقليم.

وأصدر خبراء الارصاد الجوية تحذيرا بشأن اقليم كوانج نينه الشمالي الذي يوجد به المعلم الأثري هالونج باي المسجل ضمن التراث العالمي فيما تقترب عاصفة قوية من الساحل. وقد تثير العاصفة سيولا وانهيارات أرضية.
















عكاظ 14/7/2007 :أدت صاعقة رعدية إلى نفوق قطيع من الاغنام يتكون من 70 رأساً وذلك بإحدى القرى التابعة لمحافظة محايل عصر أمس.

صاحب القطيع الذي ذهب لتفقده عقب توقف هطول الامطار فوجئ بنفوق أغنامه جميعاً حتى تلك المختبئة داخل مغارة صخرية.

تسببت الامطار الغزيرة التي شهدتها محافظة الريث أمس في انقطاع الطريق المؤدي إلى الجبل الأسود الأمر الذي حال دون وصول المواطنين إلى منازلهم بعد أن شلت الحركة المرورية في المحافظة كما غمرت المياه بعض المحلات التجارية مسببة خسائر فادحة لأصحابها.

من جهة أخرى تمكنت فرق الانقاذ والغوص بالدفاع المدني بالمحافظة من انقاذ مواطنين جرفت السيول سيارتهما في وادي المقصارة فيما تسببت الامطار في انهيارات صخرية على طريق وادي لجب السياحي الأمر الذي منع الزائرين من خارج المحافظة من الوصول إلى الوادي. وطالب عدد من الزوار الجهات المختصة بالتدخل السريع لوضع موانع لتساقط الصخور .

وعلى الطريق الدولي (صبيا-بيش) أوقفت حركة المرور لأكثر من ساعتين تجنباً للحوادث المرورية نظراً لانعدام الرؤية الأفقية بسبب العواصف الترابية التي شهدتها المنطقة عصر أمس واستمرت حتى قبيل المغرب.

كما تسببت العواصف في انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من عشرين قرية من القرى الواقعة بين بيش وصبيا.

الناطق الاعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان أوضح بأن الامطار التي هطلت على منطقة جازان شملت المرتفعات الجبلية ومحافظات المنطقة ونتج عنها جريان أودية شهدان ووساع وبيش وطيه والفطيحة وجلبة ولجب وسعدة عمود وصبيا وأبو القعايد والمطعن بالخوبة وقطيف بالعيدابي وقصي وخلب وذهبان ووادي الدهن بالحرث






















بكين (رويترز) 18/7/2007 : - قالت وسائل اعلام يوم الاربعاء ان 15 شخصا قتلوا واصيب اكثر من 100 بجروح في عاصفة في الصين استمرت 16 ساعة تخللها أكثر من 40 ألفا من صواعق البرق وتسببت في تعطيل حركة الطيران والنقل البري والسكك الحديدية.

وذكرت صحيفة بكين تايمز ان خمسة اشخاص ما زال مفقودين بعد العاصفة التي ضربت مدينة تشونجكنج في جنوب غرب الصين وتسببت في انهيار حوالي عشرة الاف منزل.

واضافت انها ادت ايضا الي عزل المدينة الجبلية عن العالم الخارجي تقريبا بعد أن غمرت مياه السيول الطرق وتسببت في اغلاق المطار. وانقطعت الكهرباء وتوقفت محطات الوقود عن العمل.

وقالت صحيفة بكين يوث ان العاصفة قتلت عشرة اشخاص في تشونجكنج وخمسة في اقليم سيشوان المجاور.

وتعرضت قطاعات واسعة في الصين لسيول وفيضانات شديدة هذا الصيف قتلت أكثر من 400 شخص حتى الان وتسببت في خسائر اقتصادية قيمتها 37.3 مليار يوان (4.93 مليار دولار).
























اسلام اباد (رويترز) 20/7/2007 :- قالت الشرطة الباكستانية يوم الجمعة ان البرق تسبب في مقتل 30 شخصا عندما ضرب قرية نائية في منطقة جبلية في شمال غرب باكستان.

وحدثت الواقعة في منطقة اوشاري دارا بمقاطعة دير على بعد 190 كيلومترا شمال غربي العاصمة.

وقال ضابط الشرطة فيض محمد متحدثا لرويترز من غرفة القيادة والسيطرة التابعة للشرطة في دير " لدينا تقارير تفيد بأن 25 الى 30 شخصا قتلوا وبتدمير نحو عشرة منازل " .

واعرب عن خشيته من احتمال زيادة عدد القتلى .























بعد الفيضانات.. الصين تحذر مواطنيها من الحر والجفاف والثلوج



بكين (رويترز) 2/8/2007 :- حذرت الصين، التي قتلت الفيضانات فيها أكثر من 700 شخص حتى الان هذا الصيف، من مخاطر الاصابة بضربة شمس ومن الجفاف وقالت إن قتلى البرق بلغوا 141 الشهر الماضي.

وجاء في تقرير غريب في صحيفة تشاينا ديلي التي تصدر باللغة الانجليزية يوم الخميس ان درجات الحرارة المرتفعة زادت من فرص هطول مطر متجمد وثلوج.

وجاء التحذير من الاصابة بضربة شمس من محطة الارصاد الجوية المركزية والمركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن المواطنين في الجنوب والشرق والشمال الغربي سيواجهون يوم الخميس تلك الأخطار وحثهم على تجنب التعرض لأشعة الشمس.

وقال مكتب الدولة لمكافحة الفيضانات ومقر الاغاثة من الجفاف ان الجفاف الشديد في أجزاء من الصين ترك 7.53 مليون شخص بدون مياه شرب.

وكانت أكثر المناطق تأثرا هي اقاليم هيلونجيانج وجيلين في الشمال الشرقي ومنغوليا الداخلية في الشمال وجيانجشي وهونان وجوانجشي في الجنوب.

وتسبب الجفاف ايضا في نقص مياه الشرب لنحو 380 الف شخص في جوانجدونج بجنوب البلاد.

وقتل البرق 141 شخصا في الصين الشهر الماضي وهو اعلى رقم للقتلى في شهر منذ بدء تسجيل ضحايا البرق في عام 2000 . وحذرت وكالات الارصاد من أن إعصارين أو ثلاثة ستدهم البلاد ستتسبب على الارجح في حدوث انهيارات ارضية في المناطق الساحلية هذا الشهر .



















مقتل 9 أشخاص نتيجة عاصفة مدمرة في شرق الصين


هيفي ، 3/8/2007 ( شينخوا ) – قالت الحكومة الإقليمية أن تسعة أشخاص لقوا حتفهم وتضرر حوالي 90000 شخص نتيجة العواصف التي اجتاحت إقليم انهوي في شرق الصين يومي الخميس والجمعة .

خمسة أشخاص سحقوا حتى الموت عندما انهار مبنى مكون من طابقين بعد أن ضربته صاعقة في منطقة لينجوان طبقاً للمكتب الإقليمي للإغاثة من الكوارث .

اثنتان من المدن في الإقليم أيضاً سجلتا وفيات نتيجة الصواعق .

شخص آخر توفي في اصطدام سفينة وتوفي آخر تحت إحدى الأشجار المتساقطة في العاصفة القوية .

العواصف أدت إلى تداعي 251 منزل وألحقت أضراراً بأكثر من 2000 منزل آخر .

الصواعق أدت إلى مقتل 403 شخص هذه السنة في الصين ما يساوي عدد الذين لقوا حتفهم نتيجة الصواعق في كل السنة الماضية طبقاً لإدارة الأرصاد الجوية الصينية .

في يوليو فقط ، قتلت الصواعق 141 شخص ، أعلى حصيلة وفيات شهرية منذ بداية التسجيلات عام 2000 طبقاً لإدارة الأرصاد الصينية .

بعض الضحايا كانوا مزارعين يعملون في حقولهم وحوادث الصعق الأخرى تم عزوها إلى عدم وجود قضبان تفريغ شحنات الصواعق في البنايات .






















الأمطار تكتسح 5 مقاطعات


بهوبانيسوار ، الهند ، 5/8/2007 – الأمطار الجارفة خلال الـ 24 ساعة الماضية بسبب المنخفض الجوي على خليج البنغال شلت الحياة الطبيعية في مقاطعات كوتاك وبهوبانيسوار وناياجاره وكيندرابارا وجاجاستينغبور وأجزاء كبيرة من المدينة القديمة كوتاك هي عملياً تحت الماء .

أحد التقارير من بالاسور يقول أن 3 أشخاص لقوا حتفهم أثناء عملهم في الحقل يوم أمس نتيجة الصواعق.

القتلى هم جهاديسوار ساهو ( 27 عام ) وتابان بيهيرا ( 30 عام ) وبانسيدار بيهيرا ( 25 عام ) من قرية داهوندا في كامردا . المنخفض الجوي يزداد شدة ومن المرجح أن يعبر الشاطئ القريب من شاندبالي يوك غد . خبراء الأرصاد يقولون أن الأمطار الغزيرة ستستمر خلال الـ 48 ساعة القادمة .

عمليات الإغاثة والإنقاذ على أشدها حيث تم إجلاء آلاف الأشخاص في كوتاك . منذ يوم أمس شهدت كوتاك أمطار لم يسبق لها مثيل بلغت 40 سنتيمتر ( 400 مليمتر ) .

بلغ ارتفاع المياه في الطرقات إلى مفصل الركبة وغمرت العديد من المنازل حتى بعد أن أرسلت الإدارة بمضخات عالية القوة لسحب المياه من العديد من الأماكن .

المياه التي فاضت والمجاري تتدفق إلى منازل آلاف الأشخاص فارضة عليهم تسلق البنايات العالية والمدارس والأماكن الأخرى الشبيهة .

المستر سوجاتا كارتيكا وكبار المسئولين الآخرين يبذلون جهودهم إدارة عمليات الإغاثة والإنقاذ وعمليات سحب المياه .

صمامات السدود تم فتحها لإطلاق المياه إلى القناة الرئيسية لكن السكان المحليين يتساءلون عن مدى فاعلية التحرك الذي جاء متأخراً . التأخر أدى إلى غمر المدينة بالمياه كما يدعي السكان المحليين .

معظم الناس أجبروا على البقاء داخل بيوتهم . وهناك تقارير عن مقتل ستة أشخاص نتيجة الصواعق في اثجاره .



























صاعقة تقتل 5 معزين

قتل 5 أشخاص وأصيب 16 بجروح ، حين ضربتهم صاعقة أثناء مشاركتهم في عزاء في مدينة شوزهو في مقاطعة جياتجسو الصينية . وذكرت الصحف الصينية أن الصاعقة ضربت خيمة بلاستيكية أقامها أحد الفلاحين لاستقبال المعزين في مأتم زوجته .

وقتلت الصاعقة 3 أشخاص لحظة نزولها عليهم وتوفي اثنان آخران بعد وصولهما إلى المستشفى . وذهب ضحية الحادث طفل في الرابعة من عمره ، ومراهقان ( 14 عاماً ) وامرأتان في منتصف العمر . دار الخليج 15 / 8 / 2007























الصواعق تقتل 306 في الصين خلال 3 أسابيع


بكين ، 16/8/2007 ( شينخوا ) – أعلنت إدارة الأرصاد الصينية يوم الخميس أن ضربات الصواعق أدت إلى مقتل 306 صيني في الفترة من 25 يونيو إلى 16 أغسطس .

وقالت الإدارة أنه حتى الآن أدت الصواعق إلى مقتل 499 صيني هذه السنة ، أكثر بـ 199 شخص عن نفس الفترة من العام الماضي .

وقال مدير إدارة الأرصاد الصينية ، زينج جوج وانج ، تعرضت الصين لضربات أكثر تكرراً من الطقس المتطرف هذه السنة .

وقال أن الطقس المتطرف كان عادة يتركز في الصيف والخريف وبشكل خاص في يوليو وأغسطس . وأضاف لقد كان من الصعب التنبؤ به .

وقال أن الكوارث هذه السنة كانت من " أنواع مختلفة وشملت مناطق واسعة ومتفرقة وكانت شديدة جداً " . وأشار إلى أن التسخين العالمي زاد من احتمال حدوث الطقس المتطرف .

وقال زينج أن إقليم جيانكسي في شرق الصين عانى من الصواعق التي قتلت 116 شخص في الإقليم هذه السنة .

البحث يظهر أن كل الضحايا كانوا من سكان المناطق النائية و 79% كانوا يعملون في الحقول عندما لقوا مصرعهم .

وقال زينج " الناس يمكن أن يحموا أنفسهم من ضربات الصواعق من خلال تجنب المناطق المفتوحة أثناء حدوث الصواعق " .

وقال أن نقص الوعي ساهم في رفع عدد الوفيات .

الجمعية الصينية للعلوم والتكنولوجيا وإدارة الأرصاد الصينية أطلقا بشكل مشترك برنامجاً يوم الخميس لرفع الوعي حول مخاطر الطقس .

في بداية يوليو بدأت وزارة التعليم وإدارة الأرصاد التابعة للدولة ومكتب الطوارئ بحملة مشتركة لتقديم مواد مجانية حول كيفية تجنب ضربات الصواعق لأكثر من 420000 من طلاب المدارس الأساسية والعليا في طول البلاد وعرضها .

المواد تتضمن أشرطة دي في دي لقصص وأفلام كرتونية وشروحات تظهر كيف تتكون الصواعق وأفكار مفيدة حول كيفية تجنبها .

كما بدأت إدارة الأرصاد التابعة للدولة ببرنامج تدريب يمتد لشهرين وتم تسجيل أكثر من 5000 شخص .

صمم البرنامج لتدريب العاملين في وحدات الأرصاد المحلية على كيفية استخدام أشرطة الدي في دي والانترنت .

الأرقام الصادرة من إدارة الأرصاد الصينية تظهر أن 19982 حادثة تضمنت حدوث ضربات برق عام 2006 في كل البلاد وأدت إلى مقتل 717 شخص وجرح 640 .

































عاصفة رعدية قوية تجتاح العاصمة الفنلندية


هلسنكى 22 اغسطس 2007 / شينخوا / اجتاحت عاصفة رعدية قوية على نحو غير عادي منطقة العاصمة الفنلندية اليوم / الاربعاء / مما تسبب فى انقطاع الكهرباء عن الاف المنازل .

كما تسببت الصواعق الشديدة فى انقطاع بث شبكة الاذاعة الفنلندية وتسبب فى تعطيل عدد من اشارات المرور فى هلسنكى .

وفى كيركونومى على بعد 30 كم غرب هلسنكى ضربت صاعقة رجلا وتم نقله الى المستشفى فاقد الوعى .

اصدر معهد الارصاد الفنلندية تحذيرا رسميا نادرا من العاصفة فى وقت مبكر اليوم ونصحت المواطنين بالبقاء داخل منازلهم بقدر الامكان حيث قد تتسبب الصواعق والامطار الغزيرة والبرد فى اضرار .



====


وفي دولة آل مقرود : الصواعق تصرع مجهولاً وتهلك 25 رأساً من الأغنام وتضرب 4 مغذيات
السيول تعزل 40 قرية حدودية وتدمر حفريات مشروع الاتصالات
أكثر من 40 قرية حدودية عزلتها سيول اودية لية وخلب والمغيالة كما دمرت السيول الطرق في قرى شرقان وجلاح والمكندرات وخبيرة والراحة وام الحصم والعدت . الى ذلك تسببت الامطار والسيول المتدفقة في عرقلة مشروع الاتصالات الذي يجري تنفيذه في قرى الشريط الحدودي .

المهندس داوود من منسوبي المشروع قال ان الامطار والسيول دمرت الحفريات التي حفرت من اجل وضع الاسلاك . من جهة اخرى أطاحت العواصف بأعمدة كهرباء القرى الحدودية فيما أدت الصواعق الرعدية الى نفوق 25 رأساً من الاغنام في الشقيق علاوة على قطع التيار الكهربائي والقرى الحدودية بعد ان دمرت الصواعق الرعدية 4 مغذيات في قرى المطقطقة وام الصقور وأم الموقد وخبيرة كما اصابت محطة كهرباء الخشل مما ادى لانقطاع التيار عن قرية ام التراب لمدة 24 ساعة وام الصقور على مدى يومين متتاليين .

باشرت فرقة كهرباء الخشل الموقع لاصلاح الخلل غير ان فريق الطوارئ واجه صعوبة في الوصول بسبب جريان السيول . يذكر ان السيول جرفت سيارة المواطن ناصر حسن عواجي من قرية ام التراب الذي نجا بجلده بعد ان تعذر عليه اخراج سيارته التي اعتلاها هرباً من تيار السيل الجارف . وحسبما اوضح الناطق الاعلامي بالدفاع المدني بجازان الملازم يحيى القحطاني ان الصواعق الرعدية المصاحبة للامطار التي شهدتها المنطقة تسببت في وفاة مجهول في قرية هروب فيما اصيب آخر تم نقله الى المستشفى . جريدة عكاظ 22/ 8 / 2007













عاصفة رعدية قوية تضرب منطقة هلسنكي صباح يوم الاربعاء


200000 ظلوا بدون كهرباء في ايسبو

عاصفة رعدية قوية بشكل استثنائي أدت إلى انقطاع الكهرباء في أجزاء مختلفة من يوسيما في جنوب فنلندا صباح يوم الأربعاء .

في إحدى النقاط 18000 أسرة في شرق هلسنكي و 20000 منزل في جنوب شرق ايسبو كانوا بدون كهرباء .

محطة الراديو التابعة لشركة الإذاعة الفنلندية يلي انقطع بثها على الهواء لبعض الوقت في يوسيما .

احد الأشخاص ضربته صاعقة في مقاطعة فيكولا . الضحية تم أخذه إلى المستشفى في هلسنكي .

أضواء حركة المرور توقفت عن العمل في كثير من التقاطعات في عاصمة فنلندا والنقص في الكهرباء أجبر بعض عربات الترام في هلسنكي على أخذ طرق بديلة . سواري الهواتف النقالة أيضاً تأثرت مما أعاق تغطية التلفونات الخلوية في المنطقة .

الصواعق أيضاً سببت انفجار صفارات الإنذار التابعة للدفاع المدني في هلسنكي وفي بيتاجانماكي . في ايسبو تلقت خدمات الإنقاذ عدد كبير من المكالمات كثير منها كانت تحذيرات أوتوماتيكية حدثت نتيجة الصواعق وفي نفس الوقت مكالمات تطلب المساعدة بسبب الفيضانات .

بدأت العاصفة الرعدية عند الساعة 10:30 صباحاً . وقد قال المعهد الفنلندي للأرصاد الجوية انه تمكن من توقع بدأ العاصفة فقط قبل ساعتين من مقدمها .

الصواعق ضربت بمعدل 7000 مرة في الساعة .

وقد حث معهد الأرصاد الجوية الناس على الجلوس في الداخل وفصل الأجهزة الكهربائية . ويتوقع حصول أمطار إضافية فيما تبقى من اليوم .

22/8/2007


























ضحايا الامطار الغزيرة فى اليمن يصل الى 50 شخصا منذ مطلع الشهر الحالي

صنعاء ، 25/ 8/2007 (كونا) -- اعلنت وزارة الداخلية اليمنية اليوم ان الامطار الغزيرة والصواعق الرعدية المصاحبة التي شهدتها اليمن منذ مطلع الشهر الحالي اسفرت عن مقتل 50 شخصا واصابة اكثر من 20 اخرين بعضهم بصواعق والبعض الاخر جرفته السيول.

وقالت الوزارة في بيان لها ان تسعة اشخاص من اسرة واحدة اصيبوا بصاعقة رعدية في قرية مدور بمنطقة السفلية في محافظة ريمه تتراوح اعمارهم بين 16 و 23 سنة.

واوضحت ان مواطنا اصيب باحد الوديان بمديرية انس بعد ان جرفته السيول اضافة الى فتاة تبلغ من العمر 18 عاما لقيت حتفها واصيب بعض افراد اسرتها اثر صاعقة رعدية ضربت منزلها في قرية جبل الطرف بالمحويت غرب اليمن.

وتؤدي الامطار الغزيرة والصواعق الرعدية المصاحبة لها بحياة العشرات من اليمنيين سنويا كما يسفر عنها نفوق قطعان من الماشية.

ويواصل مركز الارصاد الجوي في اليمن اصدار نشراته التحذيرية لسكان المناطق الجبلية القريبة من منحدرات السيول وكذلك سائقي السيارات لتوخي الحيطة والحذر.

ويعزو المختصون كثرة الصواعق الرعدية في اليمن لتكوينه الجغرافي حيث يسكن اليمنيون الجبال ذات الارتفاعات الشاهقة ما يؤدي الى سرعة الاصابة بتلك الصواعق.


















ضربات الصواعق تقتل 109 شخص في أغسطس


بكين ، 31/8/2007 ( شينخوا ) – أعلنت إدارة الأرصاد الجوية الصينية يوم الجمعة أن ضربات الصواعق أدت إلى مقتل 109 شخص وجرح 43 آخرين في أغسطس .

قال أحد مسئولي إدارة الأرصاد أن الصين تلقت ضربات متكررة من الطقس المتطرف هذه السنة .

طبقاً للمسئول بلغ متوسط درجات الحرارة في الصين في شهر أغسطس 21.6 درجة سليلوزية ، ثاني أعلى متوسط لنفس الفترة منذ عام 1951 . إقليم كينغاي الشمالي الغربي شهد هذا الصيف أعلى متوسط لدرجات الحرارة خلال 56 عام .

وقال ، في غضون ذلك ، بالمقارنة كانت الأعاصير والعواصف الاستوائية أقل تكرراً على طول المناطق الساحلية .

قال مدير إدارة الأرصاد ، زينج جوج وانج ، في وقت سابق هذا الشهر أن الكوارث هذه السنة كانت " من أنواع متعددة وشملت مناطق واسعة ومتفرقة وكانت شديدة جداً " .

وأشار زينج إلى أن التسخين العالمي زاد من احتمالات الطقس المتطرف . وأضاف أن النقص في الوعي ساهم في ارتفاع حصيلة القتلى .





















الأمطار تقتل 6 وتصيب 5 بكوستي ( السودان )


لقي ستة أشخاص مصرعهم وأصيب خمسة آخرون بولاية النيل الأبيض أمس وانهار ألف منزل جراء هطول الامطار بمدينة كوستي وتسببت الرياح العنيفة المصاحبة للأمطار في اقتلاع عدد من الأشجار بشارع النيل بالإضافة إلى سقوط عدد من اللافتات التجارية أمس.

وأكد الناطق باسم الآلية التنفيذية لدرء آثار الفيضان اللواء عوض وداعة الله لـ(الأيام) وفاة ستة أشخاص من بينهم طفلان وإصابة خمسة آخرون إثر وقوع صاعقة أمس بولاية النيل الأبيض وكشف عن انهيار ألف منزل بمدينة كوستي مبيناً انها تعرضت لهطول أمطار بلغت في معدلاتها 120 مليمتمراً.

وقال ان الرياح العنيفة المصاحبة للأمطار تسببت في اقتلاع عدد من الأشجار بشارع النيل بالخرطوم بالإضافة إلى سقوط عدد من اللافتات التجارية.

وأشار ان هنالك زيادة في منسوب المياه الواردة من الهضبة في محطة الديم بلغت 93 سم وهي أعلى من منسوب نفس اليوم للعام الماضي.






















الصواعق تضرب كنيسة ومقتل 6


نيروبي، كينيا ، 1/9/2007 – قالت الشرطة أن 6 أشخاص لقوا حتفهم وجرح 16 يوم السبت عندما ضربت الصواعق إحدى الكنائس في غرب كينيا خلال الأمطار الغزيرة .

قال آمر الشرطة في الإقليم الغربي بيتر كافيلا أن الضحايا كانوا ضمن مجموعة كبيرة من الناس يحتمون في الكنيسة في قرية مونينج ، بالقرب من العاصمة الإقليمية كاكاميجا .

وأضاف " ستة رجال قتلوا في الموقع وتم أخذ 16 إلى المستشفى مصابين بجروح خطيرة . ثلاثة منهم في حالة إغماء





صاعقة تقتل سبعة


نيروبي ، كينيا ، 3/9/2007 – قالت الشرطة أن الصواعق أدت إلى مقتل سبعة أشخاص خلال العواصف العنيفة في غرب كينيا يوم أمس ما رفع حصيلة القتلى خلال اليومين الماضيين إلى 13 شخص .

قال مدير الشرطة الإقليمية في وادي ريفت ، ايفيريت واسيج ، أن أربعة أشخاص لقوا حتفهم وجرح خمسة في مقاطعة ترانس نزويا خلال الأمطار الغزيرة التي رافقتها الصواعق .

وقال واسيج " نحن نحذر الناس من الاحتماء بالأشجار خلال الأمطار من أجل تجنب حدوث مثل هذه الوفيات " .



















الأمطار والصواعق تخلف 22 قتيلاً وجريحاً في اليمن

أدت الصواعق الرعدية وسيول الأمطار التي شهدتها عدة مناطق يمنية خلال الأيام الماضية إلى مصرع 12 شخصا بينهم ثلاثة أطفال وإصابة 10 آخرين .

وذكر مصدر امني مساء امس الجمعة أن “ الصواعق الرعدية والسيول أدت إلى مصرع خمسة أشخاص في محافظة الحديدة ” غرب اليمن . وأشار إلى أن الوفيات السبع الاخرى والإصابات جراء الصواعق والسيول كانت في محافظات عمران وحجة ( شمال ) وريمة والمحويت ( شمال غرب ) وصنعاء ولحج في جنوب اليمن .

وقال إن “ سيول الأمطار أدت أيضا إلى حدوث أضرار مادية تمثلت في جرف مساحات شاسعة للأراضي الزراعية وقطع الطرق الرئيسية ونفوق قطعان من الماشية . دار الخليج 8 / 9 / 2007

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-03-2008, 10:35 PM
المجاهدة المجاهدة غير متصل
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 370
معدل تقييم المستوى: 8
المجاهدة is on a distinguished road
افتراضي رد: الصواعق على الناس في آخر الزمان

عكاظ 8/9/2007 عزلت سيول وادي لية عدداً من قرى الشريط الحدودي من بينها القفل وام التراب وصلاصل وجلاح والمكدرات وخبيرة والسمسرة فيما بات العديد من الاهالي خارج منازلهم بعد ان طوقت السيول تلك القرى وحالت دون الدخول اليها او الخروج منها. الى ذلك جرفت سيول وادي لية سيارة تقل عائلة في قرية ام التراب مما اضطر قائدها لتركها بعد ان تمكن من اخراج افراد اسرته منها سالمين. اما قرى الجيبة ووادي قعموص فقد تسببت الامطار المصحوبة بالصواعق الرعدية في قطع التيار الكهربائي بعد ان ضربت الصواعق محولاتها. وقال المواطن جبري هزازي ان المغذي الوحيد في قريته بوادي قعموص ضربته صاعقة فحرمتهم من الانارة مشيراً الى ان صاعقة اخرى ادت لنفوق ثلاث من الابل في قرية الزبرة.









الصواعق تقتل ثلاثة في بنجلاديش


دكا ، بنجلاديش ، 8/9/2007 -- قتل ثلاثة أشخاص وعاني ثلاثة أشخاص من حروق خطيرة نتيجة ضربات الصواعق في مقاطعتين في بنجلاديس يوم السبت .

في مقاطعة ماداريبور في وسط البلاد لقي شخصان حتفهما وعانى ثلاثة من جروح ( حروق ) خطيرة عندما ضربتهم صاعقة على جسر جوبالبور في طريق فرايدبور – باريسال العام طبقاُ لتقارير وسائل الإعلام .

وقالت التقارير أن شخصاً آخر لقي مصرعه في مقاطعة نواخالي جنوب شرق البلاد عندما ضربته صاعقة حوالي الساعة 11 صباحاً بالتوقيت المحلي .

كل عام تؤدي الصواعق إلى مقتل 150 شخص في بنجلاديش طبقاً للتقارير الصحفية .

على كل ، العدد الحقيقي ربما يكون أعلى بكثير نظراً لأن الإحصاءات التي تجرى حول عدد الوفيات نتيجة الصواعق لا تقوم الحكومة بجمعها .















في السعودية - صاعقة رعدية تقتل ثلاثة..

عكاظ11/9/2007 قتلت صاعقة رعدية ثلاثة مقيمين (غير نظاميين) اثنان منهم بقرية توا التابعة لمحافظة العيدابي والآخر بالخشل.. وناشد الناطق الرسمي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الملازم أول يحيى القحطاني بعدم الصعود الى المرتفعات اثناء الصواعق الرعدية.













الصواعق تضرب 659 شخص في الصين


بكين ، 18/9/2007 ( شينخوا ) – قال مدير إدارة الأرصاد الجوية الصينية ، زينج جو جوانج في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء أن ضربات الصواعق أدت إلى مقتل 659 شخص في الصين .

طبقاً لإدارة الأرصاد الجوية الصينية حتى 27 يوليو أدت الصواعق إلى مقتل 403 شخص وفي أغسطس قتلت 109 شخص . خلال الـ 18 يوم الأولى من سبتمبر لقي 147 شخص حتفهم نتيجة ضربات الصواعق .

وقال أنه نتيجة للتسخين العالمي زاد عدد الأعاصير القوية وأصبحت مناطق أكثر عرضة لهجمات الأعاصير .

طبقاً للأرقام الرسمية بلغ متوسط درجات الحرارة في الصين 21.6 درجة سليلوزية في أغسطس ، ثاني أعلى سنة منذ 1951 . إقليم كينغاي في شمال غرب الصين شهد أسخن صيف خلال 56 عام .

لمواجهة ضربات الصواعق قامت جمعية العلوم والتكنولوجيا الصينية وإدارة الأرصاد الجوية الصينية بإطلاق برنامج هذا الشهر لرفع وعي الناس حول المخاطر التي يسببها الطقس .

الأرقام من إدارة الأرصاد الصينية تظهر أن 19982 حادثة من بينها ضربات صواعق حدثت عام 2006 في طول البلاد وعرضها وأدت إلى مقتل 717 شخص وجرح 640 آخرين
















الأمطار والصواعق في اندرا براديش تؤدي إلى مقتل 36


حيدر أباد ، الهند ، 19/9/2007 – الأمطار الموسمية في اندرا براديش أدت إلى مقتل 21 شخص خلال الـ 72 ساعة الماضية . و 15 شخص لقوا حتفهم نتيجة ضربات الصواعق خلال الاسبوعين الماضيين .

الأمطار المستمرة نتجت عن المنخفض الجوي فوق خليج البنغال . ويتوقع هطول أمطار أكثر خلال الـ 48 ساعة القادمة . الأمطار الغزيرة في سبتمبر تعتبر استثنائية ( غير معتادة ) في اندرا براديش .

تم تسجيل سبع وفيات في كورنول وسبع أخرى في جنتور بينما فقد أربعة أشخاص في انانتابور . ولقي شخصان حتفهما في وارانجال وواحد في ماهبوبانجار . أكثر من 4390 عائلة لحقتها أضرار في 48 قرية في ست مقاطعات .

قالت وزير الدخل الحكومي المستر براسادا رو أن أكثر من 16500 هكتار من المحاصيل تضررت و750 منزل غرق في مياه الفيضانات .

قطاع الري وضع على مستوى استنفار عال وطلب منه مراقبة تدفق المياه الداخلة والخارجة في كل مشاريع الري والسدود . المخيمات الطبية يتم إنشائها في كل المناطق المتضررة













سانديما (غانا) (رويترز) 21/9/2007 :- عندما تهطل الامطار وتصير سيولا تغمر منزل اسوبونجا ابيهاني ذا الجدران القذرة في شمال غانا فيما تحاول المرأة الغانية جاهدة منع تسرب المياه من خلال شقوق في سقف دارها.

لكن عندما اجتاحت مياه الفيضانات والسيول العارمة قريتها تداعى منزلها لتصبح مشردة جائعة الى جانب مئات الالاف من الافارقة ممن لاحول لهم ولا قوة والذين يكابدون مصيرا مماثلا من الفيضانات عبر حزام جنوب الصحراء الكبرى بالقارة السمراء.

وقالت ابيهاني البالغة من العمر 67 عاما وهي من اقليم بونجو في منطقة الشرق العليا بغانا "ليس لدي مكان أحتمي فيه كما انهارت مخازن الغلال. لم تنبت جميع بذور محاصيلنا قط. ليس لدينا من غذاء ونحن نتضور جوعا.. نتناول وجبة واحدة فقط يوميا."

وابيهاني ضمن أكثر من 300 الف شخص نزحوا من ديارهم في شمال غانا وحده بسبب الفيضانات والسيول التي اجتاحت شرق القارة الافريقية وغربها خلال الاسابيع القليلة الماضية لتدمر المنازل والمدارس وتهلك المحاصيل والثروة الحيوانية.

وتشير تقديرات متحفظة الى ان عدد قتلى الفيضانات بلغ 200 شخص تقريبا فيما تقول وكالات الاغاثة ان مليون شخص قد اضيروا جراء الكارثة من اثيوبيا شرقا وحتى السنغال غربا.

وفي اوغندا وهي واحدة من أكثر البلدان تضررا فلا تزال الامطار تحمل الموت للاهالي.

وقال مسؤولون اوغنديون ان الصواعق وحدها قتلت سبعة اطفال واصابت 17 اخرين في مدرسة بوجاجو الابتدائية في اقليم هويما الغربي يوم الاثنين الماضي الذي كان يوافق اول ايام العام الدراسي.

وقال الكسندر سابيتي المعلم بالمدرسة لصحيفة نيو فيجن المملوكة للحكومة "في لحظة شاهدت التلاميذ وقد اغشي عليهم خارج فصولهم... لقد تقشرت جلود بعضهم."

وفيما شرعت وكالات المعونة في العمل لايواء واطعام النازحين ووقايتهم من الامراض كان الكثيرون من ضحايا الغذاء في شمال غانا ينامون الليل في أفنية المدارس وكانوا يحاولون نهارا انقاذ ما يمكن انقاذه مما تبقى من حاجياتهم."

وقال اجوديم ابابلوري وعمره 72 عاما الذي قالت زوجته ازيكباجلي انهما لم يتذوقا طعم الاكل منذ أكثر من يوم "هوى السقف.. غطت الرمال امتعتنا تعين علينا ان نحفر كي ننتشل حاجياتنا."

ومثل الكثيرين من القرويين المسنين رفضا مبارحة ديارهم الايلة للسقوط عندما ساءت اوضاع الفيضانات وفضلوا البقاء في محاولة لحراسة ممتلكاتهم وماشيتهم.

وفقد الكثيرون كل شيء في الفيضانات.

ووقف المزارع مجيد ايزاكا من منطقة بويلسا المنكوبة وهو يشاهد مزرعته على حافة نهر وهي تتلاشى رويدا جراء مياه الفيضانات.

وقال "جئت وشاهدت المحاصيل وقد هلكت."

ويخشى هو واخرون تفشي امراض الكوليرا والملاريا بسبب الفيضانات مما يزيد من عدد الضحايا.

وقال "البعوض قادم وكثيرون يسقطون من الاعياء والمرض."

وقال جورج ايزاك امو المنسق القومي للمنظمة القومية لادارة الازمات في غانا انه في الوقت الذي تنحسر فيه مياه الفيضانات عن معظم المناطق فهناك خطر داهم من نقص الامدادات الغذائية ما لم تصل امدادات اغاثة على جناح السرعة لانقاذ المنكوبين.

وألحقت الامطار والفيضانات خسائر فادحة بالمنطقة الشمالية التي تمثل اصلا سلة الغذاء الرئيسية لغانا والتي يزرع بها الارز والاذرة والدخن والاذرة البيضاء.

وقال امو "هذا الفيضان لم يسبقه مثيل وقد دمرت الاف الافدنة المنزرعة وهلكت الثروة الحيوانية."

واضاف "دمرت عن اخرها مخازن الغلال والصوامع والاغذية المخزنة الى جانب البنية التحتية كالطرق والجسور."

وتقوم حكومة غانا بتوزيع الاغذية بنظام البطاقات فيما وصل خبراء الامم المتحدة الى مناطق الشمال لتقييم حجم الاحتياجات الطارئة.

تجري زراعة الكاكاو وهو المحصول التصديري الاول في غانا في مناطق الشمال التي ضربتها الفيضانات الا ان زيادة منسوب الامطار عن معدلاتها ادت الى اصابة هذا المحصول بالامراض الفطرية في بعض مناطق الزراعة الرئيسية للمحصول.























وفاة 59 شخصا بصواعق رعدية

اليمن - المؤتمر نت 22/9/2007 : قالت مصادر محلية بمحافظة حجة ان صاعقة رعدية أودت أمس الجمعه بحياة شخصين لترتفع بذلك حصيلة ضحايا الصواعق الرعدية المصاحبة لهطول الأمطار في اليمن إلى 9 5 شخصا منذ بداية أغسطس الماضي .






















البرق يصيب 8 كولومبيين

صرحت السلطات في كولومبيا أمس الأول بأن ثلاثة أطفال وخمسة كبار أصيبوا عندما ضرب البرق مدرسة بشمال شرق إقليم أنتيوكويا . ووقع الحادث ببلدة سان أندريس دي كويركويا ( 140 كلم من ميديلين عاصمة الاقليم و500 كلم شمال شرق العاصمة بوجوتا ) .

وقال خافيير بيناجوس عمدة البلدة : إن البرق ضرب السقف بينما كان المعلمون والطلبة في فترة راحة ، وتسبب في خسائر للجدران والابواب. وأضاف العمدة أن واحداً فقط من المصابين في حالة حرجة . جريدة الإتحاد الإماراتية 5 / 10 / 2007












طقس عنيف يضرب استراليا


العاصفة الكهربائية العنيفة التي ضربت الشاطئ الجنوبي الشرقي لاستراليا الليلة الماضية كانت واحدة من أعنف العواصف التي شاهدها خبراء الأرصاد .

10000 ضربة صاعقة تم تسجيلها في أقل من ثلاث ساعات وقد انقطعت الكهرباء عن أكثر من 35000 منزل وعمل .

الأمطار الغزيرة هطلت على المنطقة وقد تلقت بعض المناطق 10مليمترات خلال العاصفة .

إحدى عواصف البرد العنيفة اجتاحت شمال نيو ساوث ويلز بعد ظهر هذا اليوم وتقول بعض التقارير أن حبات البرد كانت بحجم كرة التنس .

خبراء الأرصاد يقولون أنهم لم يشهدوا بعد آخر العواصف الشديدة للموسم .



















الصواعق تؤدي إلى مقتل 13 شخص في غرب الهند


الأمطار الغير موسمية التي رافقتها الصواعق أدت إلى مقتل 13 شخص وألحقت أضراراً بالمحاصيل في أنحاء عدة مناطق من ولاية ماهاراشترا في غرب الهند طبقاً للمسئولين والتقارير الإخبارية يوم الجمعة .

قال أحد كبار المسئولين ، فيجاي سينغال ، عبر الهاتف " عشرة أشخاص ،من بينهم خمس نساء ، لقوا حتفهم في مناطق مختلفة من مقاطعتي جالغاون دولي وناندورباؤ ليلة الخميس نتيجة ضربات الصواعق " . اثنان من الضحايا كانا من العمال الزراعيين .

وأضاف سينغال " خمسة آخرين يعانون من حروق مستمرة . الأمطار الموسمية بشكل عام تستمر من يوليو إلى بداية سبتمبر ، لكن الوفيات حدثت بسبب الصواعق المفاجئة " .

في غضون ذلك ، أصدرت وكالة PTI تقريراً يقول أن هناك 3 أشخاص آخرين تلقوا ضربات صاعقة مميتة في مقاطعة فيدهاربها يوم الخميس .

الأمطار التي اجتاحت قطاعات كبيرة من الأرض في أنحاء المناطق الشمالية والغربية ألحقت أضرار بمحاصيل الكروم والارز وحبوب الفاصوليا .

سلطات الولاية قالت أن السكان المحليين الحذرين لم يغامروا بالخروج أثناء الطقس العاصف وقد تم رفع التحذيرات بعد أن أصبحت السماء صافية صباح يوم الجمعة




















البرازيل تسجل 28 وفاة بسبب الصواعق عام 2008 .


برازيليا ، 2/3/2008 (شينخوا) – قال المعهد الوطني للأبحاث الفضائية في البرازيل يوم الاحد أن البرازيل سجلت 28 حالة وفاة لها علاقة بالصواعق حتى الآن هذه السنة ، بزيادة مقدارها 64% عن نفس الفترة في العام الماضي .

المعهد عزى الزيادة في عدد الوفيات بسبب الصواعق إلى ظاهرة لا نينا .

النشاطات الانسانية مثل التلوث والبناء والاسفلت التي تخلق " جزر من الحرارة " تساهم أيضاً في ارتفاع الحوادث ذات العلاقة بالصواعق طبقاً لأوسمور بينتو جونيور ، منسق يعمل مع المعهد .

في الاسبوع المنصرم فقط لقي سبعة أشخاص حتفهم في البرازيل بسبب حوادث الصواعق .


























مقتل اثنين بسبب صاعقة ( جنوب افريقيا )


قالت خدمة الطوارئ في جوهانسبيرج يوم أمس أن شخصان لقيا حتفهما بعد ان ضربتهم صاعقة في مايبوي في ميدراند .

المتحدث لوراين موكجوبي قال أن العاصفة التي ضربت جوهانسبيرج بعد ظهر يوم السبت وأدت إلى حدوث صاعقة أصابت اربعة اشخاص بالقرب من متجر ساف – مور في مايبوي .

اثنان من الذين أصابتهم الصاعقة لقيا حتفهما فيما تم نقل الباقين إلى مستشفى ثيمبيسا وهم في حالة خطرة .

كما جرح ثمانية أشخاص يوم أمس أيضاً بعد ان ارتطمت السيارات بعضها ببعض بالقرب من مبيعات دوم للجملة في اورانج فارم في جوهانسبيرج .

وقال موكجوبي أن الأشخاص الثمانية تم نقلهم إلى مستشفى باراجواناث .

9/3/2008
























ضربات صواعق تقتل 9 أشخاص في بنجلاديش


دكا ، 21/3/2008 – قالت التقارير يوم الجمعة أن تسعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم بعد أن ضربتهم الصواعق خلال العواصف الموسمية التي ضربت مئات القرى في جنوب وسط بنجلاديش . صحيفة بنجلاديش اوبزيرفر اليومية قالت أن أربعة اشخاص لقوا حتفهم في إقليم باريسال الجنوبي الذي تلقى اسوأ الضربات حيث أدت الرياح يوم الخميس إلى تساقط الأشجار واقتلعت أعمدة الكهرباء وأدت إلى توقف حركة المرور على الطرق .

وقال التقرير أن ثلاثة مزارعين أصيبوا بإصابات مميتة اثناء عملهم في حقول الارز خلال عاصفة برق في مقاطعة مادريبور في جنوب بنجلاديش .

كما أصيب اثنان من العمال بضربة صاعقة في مقاطعة شارياتبور المجاورة . وقد توفيا في الطريق إلى المستشفى .



















النوبة الأخيرة للأمطار تؤدي إلى مقتل ثلاثة أشخاص وتتلف محاصيل الفلفل والارز


جونتور ، 1/4/2008 – الأمطار الغير موسمية التي هطلت منذ الليلة الماضية أدت إلى مقتل ثلاثة أشخاص وألحقت أضراراً بمحاصيل الفلفل والارز على مئات الآكرات .

في الوقت الذي لقي فيه شخصان حتفهما بسبب الصواعق في مقاطعة كورنول لقي أحد المزارعين حتفه بسبب نوبة قلبية شديدة في حقله الزراعي في مقاطعة جونتور بعد أن وجد أن محصول الفلفل الخاص به قد جرف بسبب الأمطار الغزيرة صباح يوم الاثنين .

طبقاً لمراسل هذه الصحيفة اندفع شوبانادري من قرية كورابادو بالقرب من جونتور إلى حقله برفقة ولده بعد الأمطار الغزيرة صباح يوم الاثنين .
انهار شوبانادري في الحقل اثناء معاينته للمحصول الذي قام بحصاده منذ عدة أيام فقط وأعلنت وفاته بواسطة طبيب محلي .

في كورنول أدت الصواعق إلى مقتل شخصين وإلى نفوق 45 من الأغنام في قرية بارلا في كالور ماندال وفي غابة نالامالا . بالإضافة إلى جرح ستة أشخاص في كلا الحادثتين .

طبقاً للمسئولين لحقت أضرار بمحاصيل الارز والذرة والفول السوداني في منطقة كورنول . جودورو وكورنول وكالور وميدتورو وكوثابالي ماندالس تلقت أمطاراً غزيرة .

الأمطار أدت أيضاً إلى توقف الحياة الطبيعية في أجزاء من منطقة تيلانجانا ، خصوصاً في مقاطعة نيزاماباد . العديد من الأشجار اقتلعت في دوماكوندا ماندال وأدت إلى توقف حركة المركبات لعدة ساعات .

في مقاطعة كاريمناجار ، بلغت الخسائر نتيجة الأمطار حوالي 50 مليون روبية حيث لحقت أضرار بمحاصيل مثل الارز على مساحة 17000 هكتار والمانجو على مساحة 1200 هكتار والفلفل على مساحة 1000 هكتار والذرة على مساحة 7000 هكتار .






















ضربة صاعقه تقتل 4 أشخاص (سريلانكا)


قالت الشرطة أن أربعة رجال على الأقل لقوا حتفهم وجرح 56 آخرين عندما ضربت صاعقة منشأة تدريب عسكرية في شرق سريلانكا يوم الثلاثاء .

الضحايا كان يقومون بتمارين عندما ضربتهم الصاعقة في مقاطعة بولوناروا .

القوات السريلانكية منخرطة في الوقت الحالي في قتال مع الانفصاليين التاميل في الجزء الشمالي المحصن من الجزيرة .

2/4/2008

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.